vendredi 2 décembre 2022
Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / النسخة 23 لمعرض قطاع الدواجن بالدار البيضاء « دواجن 2022 « 

النسخة 23 لمعرض قطاع الدواجن بالدار البيضاء « دواجن 2022 « 

افتتاح النسخة 23 لمعرض قطاع الدواجن بالدار البيضاء « دواجن 2022 »

  • يحقق قطاع الدواجن رقم معاملات بحوال  32,4  مليار درهم ويمكن من توفير حوالي465 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة</b
  •  توقيع ثلاث اتفاقيات شراكة لتطوير سلاسل الدواجن في إفريقيا وتسليم شهادات تكوينية

ترأس وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد محمد صديقي، مرفوقا بوزير الثروة الحيوانية لجمهورية النيجر، الناطق باسم الحكومة،  السيد تيجاني ادريسا عبد القادري، يوم الأربعاء 26 أكتوبر 2022 بالمركز الدولي للمؤتمرات والمعارض لمكتب الصرف بالدار البيضاء، الافتتاح الرسمي للنسخة23 لمعرض قطاع الدواجن « دواجن ».

تنظم هذه النسخة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، من قبل الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب (FISA) وذلك بعد سنتين من الغياب نظراً لتعليق التظاهرات للأسباب الصحية المتعلقة بوباء كوفيد -19، وتعقد هذه الدورة من 25 إلى 27 أكتوبر 2022 تحت شعا ر

« قطاع الدواجن : تحديات تحديث التوزيع ».

يعكس تنظيم هذا المعرض الدينامية والتنوع والابتكار الذي يشهده قطاع الدواجن. وقد استفاد هذا الأخير سنة 2009 من عقد برنامج أول، تم تجديده للفترة2011-2020 ما بين الحكومة والفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن. وسيتم توقيع عقد برنامج جديد لمواصلة تطوير القطاع في إطار استراتيجية الجيل الأخضر.

وبفضل الجهود المبذولة من طرف الدولة والمهنيين، يحقق قطاع الدواجن رقم معاملات بحوالي 32,4 مليار درهم ويمكن من توفير حوالي465 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

يغطي القطاع 100٪ من احتياجات بيض الاستهلاك ولحوم الدواجن، وهو ما يمثل 55٪ من الاستهلاك الإجمالي من مجموع اللحوم.

فيما يتعلق بإنتاج اللحوم البيضاء، فقد بلغ 690 ألف طن سنة 2021 و6,3 مليار بيضة للاستهلاك، و يقدر الاستهلاك السنوي ب19.3 كلغ للفرد/ سنة و176 بيضة للاستهلاك للفرد/ سنة.

تحت رئاسة السيد الوزير، تم التوقيع على ثلاث اتفاقيات شراكة بين الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب (FISA) والفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالغابون (IAG)، والفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالنيجر (IAN) والفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالسودان. تحدد هذه الاتفاقيات شروط التعاون بين الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب (FISA)  وهذه الفيدراليات البيمهنية في مجال التكوين والتشاور لتطوير سلسلة الدواجن بهذه البلدان.

كما ترأس الوزير حفل تسليم الشهادات للمستفيدين من الدورات التدريبية في مجال تربية الدواجن والذبح التي أجريت بمركز التكوين والبحث التطبيقي ((AVIPOLE للدار البيضاء. يتعلق الأمر ب12 مستفيد من غانا، و 10 مستفيدين من ساحل العاج ومجموعة من المربين أعضاء تعاونية « الكسيبة »  ببني ملال.

يعد معرض دواجن فرصةٌ للتواصل بين المهنيين والمتدخلين في قطاع الدواجن، على الصعيدين الوطني والقاري، وهو بمثابة فضاء لتبادل ا لمعلومات والخبرات ونقل التكنولوجيات الجديدة.

من المتوقع أن تجلب هذه النسخة أكثر من 14000 زائر وطني ودولي و400 عارض وعلامة تجارية تمثل 25 دولة، بالإضافة إلى العديد من المهنيين القادمين من عدد من البلدان الإفريقية.

Regardez aussi

irrigation-goutte-goutte

طنجة: ندوة حول التجميع الفلاحي و فوائده في تثمين مياه الري

دور التجميع الفلاحي في تثمين مياه الري بمحور ندوة بطنجة. « التجميع الفلاحي حل مثالي لتثمين …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.