samedi 3 décembre 2022
Accueil / أخبار المقاولات الفلاحية / الندوة العلمية بقطب الجودة الغذائية لمكناس
Photo : INRA

الندوة العلمية بقطب الجودة الغذائية لمكناس

مكتسبات وآفاق سلسلة النباتات الزيتية في مواجهة تحديات تغير المناخ وتقلبات السوق

الخميس 17 نونبر 2022 بقطب الجودة الغذائية لمكناس

ينظم المعهد الوطني للبحث الزراعي (المركز الجهوي مكناس) الندوة العلمية: مكتسبات وآفاق سلسلة النباتات الزيتية في مواجهة تحديات تغير المناخ وتقلبات السوق وذلك يوم الخميس 17 نونبر 2022 بقطب الجودة الغذائية لمكناس ابتداء من الساعة التاسعة صباحا.

تهدف هذه الندوة إلى تقاسم نتائج ومكتسبات مشروع بحث حول تثمين الموارد الوراثية للنباتات الزيتية، خصوصا الأصناف المغربية من بذور السلجم (الكولزا) وعباد الشمس، وذلك من خلال تطوير زيت أحادي الصنف وزيت مزيج البذور بجودة غذائية عالية. كما ستوفر الندوة فضاء لتعميق النقاش حول الفرص البحثية المستقبلية لدعم تطوير قطاع البذور الزيتية وفقا لتوجهات استراتيجية « الجيل الأخضر » في سياق مواجهة تحديات تغير المناخ وتقلبات السوق.

يعد المشروع أعلاه والذي ينسقه المركز الجهوي للبحث الزراعي لمكناس مبادرة علمية للبحث والابتكار متعددة التخصصات تنجز بتعاون بين عدة مؤسسات مغربية وبدعم من وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات (مديرية التعليم، التكوين والبحث) في إطار « الآلية التنافسية لتطوير البحوث والإرشاد » للفترة الممتدة ما بين 2019 و2022. يتكون فريق المشروع، بالإضافة لباحثي المعهد الوطني للبحث الزراعي، من أساتذة-باحثين من المدرسة الوطنية للفلاحة بمكناس ومن كلية العلوم والتقنيات لبني ملال، كما يستفيد من تعاون الفيديرالية البيمهنية للنباتات الزيتية بالمغرب والمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية.

Regardez aussi

فروت لوجيستيكا تستعد بالفعل لعام 2023

جذبت فروت لوجيستيكا أكثر من 40,000 مشتر و زائر تجاري في عام 2022. يجب على …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.