الأيام التسويقية للمنتجات المحلية بالحسيمة تحت شعار المنتوجات المحلية أساس الفلاحة التضامنية لتنمية المناطق الجبلية
شهدت الحسيمة تنظيم الأيام التسويقية للمنتجات المحلية للسنة الثامنة على التوالي، ما بين 13 و 17 يوليوز الجاري، تحت شعار المنتوجات المحلية أساس الفلاحة التضامنية لتنمية المناطق الجبلية
و عرفت هذه الدورة، المنظمة من طرف المديرية الجهوية للفلاحة بطنجة-تطوان-الحسيمة، و تحت إشراف وزارة الفلاحة و الصيد البحري و التنمية القروية و المياه و الغابات، مشاركة أزيد من 43 من التعاونيات و التنظيمات المهنية الفلاحية، من ضمنها تعاونيات تمثل جهة طنجة-تطوان-الحسيمة. حيث يأتي تنظيم هذا المعرض في إطار تفعيل مضامين المخطط الجهوي الفلاحي للجهة، خصوصا تنمية سلسلة المنتوجات المحلية
و في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أكد الكاتب العام للوزارة المكلفة السيد محمد صديقي، أن هذه الأيام التسويقية تمثل فضاء في غاية الأهمية بالنسبة لمنتجي المنتوجات المحلية بهذه المنطقة، مضيفا أن هذه الربوع تتسم بتنوع منتوجاتها، ما يستلزم مضاعفة جهود تثمينها
و أضاف السيد الصديقي أنه تم اعتماد مقاربة قطاعية ضمن مخطط المغرب الأخضر لتأهيل الفلاحة، لا سيما من خلال تنظيم الفلاحين في تعاونيات و تمكينهم من الدعم اللازم لتسويق منتوجاتهم، مبرزا أن هذه الأيام تمكن من تثمين المنتوجات المحلية و تأطير الأشخاص المعنيين
و يهدف هذا المعرض إلى دعم و مواكبة مجهودات الفلاحين و إبراز المؤهلات الفلاحية لمنطقة الحسيمة و تشجيع السياحة بها، كما يهدف إلى التعريف المنتوجات الفلاحية المحلية التي تتمتع بها الجهة، خاصة زيت الزيتون و العسل و اللوز و جبن الماعز و الأعشاب الطبية و العطرية، إلى جانب المنتوجات المحلية المعروفة على المستوى الوطني و العالمي كزيت الأركان و الزعفران و التمور و مقطرات الورود
للإشارة فإنه خلال هذه الأيام التسويقية، استفاد الفلاحون من مواكبة خبراء في ما يتعلق بالطرق الجيدة للإنتاج و التسويق و المساعدات الفلاحية التي تقدمها الدولة
و في إطار تنمية المنتجات المحلية في الجهة، يقدم المعرض جبن الماعز، من شفشاون، وزيت الزيتون البكر الممتاز، وعسل بوخنو، من جبل مولاي عبد السلام، ولوز الحسيمة، بالإضافة إلى ثلاثة منتجات في طور الإعداد، وهي البطيخ الأصفر، والفول السوداني « العوامرة »، وجلبان آيت قامرة