Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية دولية / المملكة المتحدة البريطانية و تركيا تتجهان نحو إتفاقية تجارة حرة جديدة
Maroc-Royaume-Uni une ligne maritime directe pour booster les exportations agricoles
Export - ph : DR

المملكة المتحدة البريطانية و تركيا تتجهان نحو إتفاقية تجارة حرة جديدة

وفقا لبيان مشترك أعلنت المملكة المتحدة و تركيا عن إستعدادهما لبدء محادثات حول إتفاقية تجارة حرة جديدة (FTA).

ستحل الإتفاقية الجديدة محل إتفاقية التجارة الحرة الحالية بين البلدين و التي تم تجديدها تلقائيا بعد مغادرة المملكة المتحدة للإتحاد الأوروبي و مع ذلك لا تغطي هذه الإتفاقية الحالية بعض القطاعات الإقتصادية الرئيسية للمملكة المتحدة مثل الخدمات الرقمية والبيانات.

سيكون الهدف الرئيسي من هذه الإتفاقية الجديدة هو تعزيز التجارة بين البلدين و السماح للشركات البريطانية بالإستفادة الكاملة من الفرص المتاحة، النمو الإقتصادي هو أولوية لحكومة المملكة المتحدة كما هو موضح في البيان الرسمي.

يأتي هذا الإعلان بعد مكالمة هاتفية بين وزير الأعمال و التجارة البريطاني كيمي بادينوش و وزير التجارة التركي عمر بولات الأسبوع الماضي و تعهد المسؤولان بالتفاوض بنشاط على الإتفاقية الجديدة و تعزيز العلاقات التجارية بين بلديهما.

ستشرف اللجنة المشتركة بين المملكة المتحدة و تركيا المؤلفة من كبير المفاوضين البريطانيين و ممثلين عن الجانبين، على الإبرام الرسمي للإتفاق الحالي في إجتماع في أنقرة، عاصمة تركيا بعد ذلك سيتم إطلاق المفاوضات لإنشاء إتفاقية التجارة الحرة الجديدة.

أعرب كيمي بادينوش وزير الأعمال و التجارة عن حماسه لتعميق العلاقات التجارية بين البلدين ودعم النمو الإقتصادي بإستخدام مزايا المملكة المتحدة المستقلة تجاريا بعد خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي.

إزدهرت التجارة بين المملكة المتحدة وتركيا حيث بلغت 23.5 مليار جنيه إسترليني في عام 2022 أي بزيادة تزيد عن 30٪ عن العام السابق و من شأن إتفاقية التجارة الحرة الجديدة أن توفر دعما معززا للشركات البريطانية المصدرة إلى تركيا أو التي تسعى إلى القيام بذلك.

بالإضافة إلى الفوائد الإقتصادية يمكن أن تؤدي هذه الصفقة أيضا إلى إنخفاض الأسعار و مجموعة متنوعة من المنتجات للمستهلكين في المملكة المتحدة بما في ذلك الفواكه الطازجة و الخضروات و المنتجات مثل زيت الزيتون.

Partager

Regardez aussi

sadiki rhamna

إقليمي الرحامنة وقلعة السراغنة: إطلاق وتدشين مشاريع للتنمية الفلاحية في إطار استراتيجية الجيل الاخضر

• زيارة وإطلاق أشغال غرس الصبار في إطار مشاريع للفلاحة التضامنية • تدشين معهد جديد …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *