jeudi 7 décembre 2023
Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / الملك محمد السادس: 10 مليارات درهم لمكافحة مُخلفات الجفاف
Sa Majesté le Roi Mohammed VI
Photo : Medias24

الملك محمد السادس: 10 مليارات درهم لمكافحة مُخلفات الجفاف

المغرب :بناء على تعليمات جلالة الملك محمد السادس سيتم تخصيص 10 مليارات درهم من أجل معالجة أثار الجفاف.

الأربعاء 16 فبراير 2022 اجتمع جلالة الملك محمد السادس في مقر الإقامة الملكي في بوزنيقة مع رئيس الحكومة السيد عزيز أخنوش وكذلك السيد محمد صادقي وزير الفلاحة و صيد السمك و التنمية القروية والمياه والغابات.

أعطى جلالة الملك محمد السادس تعليماته لحشد كل الجهود اللازمة لدعم العالم القروي الذي يُعاني خلال الموسم الزراعي من نقص كبير في الأمطار.

يجب الأخذ بالتدابير المستعجلة من أجل إيجاد حلول للنقص الحاصل في هطول الأمطار بحيث بلغت نسبة التساقطات 75 مم حتى الآن, مسجلا عجزا بنسبة 64% مقارنة بما يسمى بالموسم الفلاحي المعتاد. وفقا للبيان الصحفي الملكي الصادر عن وكالة المغرب العربي للأنباء.

و قد تأثر الموسم الفلاحي سلباً و خاصة بالنسبة للرعاة و مربوا الماشية الذين يعانون من نقص المراعي و محاصيل الخريف بسبب انخفاض في هطول الأمطار في هذه الفترة من الموسم الفلاحي.

و قد ركز جلالته على ضرورة أن تتخذ الحكومة كافة الإجراءات الطارئة اللازمة للتعامل مع نقص الأمطار و تأثيره السلبي على القطاع الفلاحي على أمل أن يُنزل الله عز و جل رحمته على بلادنا و تحقيق تساقطات مطرية نافعة.

ووفقا للبيان: فإنه سيتم تفعيل و تنفيذ للأوامر التوجيهية الملكية الإستباقية و السامية فينبغي للبرنامج الإستثنائي الذي وضعته الحكومة أن يتيح التخفيف من آثار تأخر هطول الأمطار و أيضا التخفيف من أثر ذلك على النشاط الفلاحي وتقديم المساعدة للمزارعين والمربين المعنيين.

ويساهم صندوق الحسن الثاني للتنمية الإقتصادية والإجتماعية بمبلغ ثلاث ملايين درهم.

و ليم ذالك فقد أعطى جلالة الملك تعليماته العُليا لصندوق الحسن الثاني للتنمية الإقتصادية والإجتماعية بالمساهمة بمبلغ ثلاث مليار درهم في هذا البرنامج, الأمر الذي سيتطلب ظرفا ماليا إجماليا يقدر بنحو عشر مليار درهم.

ثلاث محاور رئيسية مدرجة في البرنامج الحكومي هي:

  1. حماية رأس المال الثروة الحيوانية و النباتي و تسيير مشكلة ندرة المياه.
  2. التأمين الزراعي.
  3. تخفيف التكاليف المالية على الفلاحين و المهنيين و تمويل عمليات تزويد السوق الوطني بالقمح والأعلاف بالإضافة إلى تمويل الإستثمارات المبتكرة في مجال الري.
MAP
Partager

Regardez aussi

جهة العيون الساقية الحمراء: تدشين مشروعين مهمين للتنمية الفلاحية

إنشاء وتجهيز وحدة لمعالجة الحليب وإنتاج الياغورت في إطار تثمين حليب الأبقار إعطاء انطلاقة مشروع …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.