Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي للحوز يعقد اجتماع المجلس الإداري

المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي للحوز يعقد اجتماع المجلس الإداري

انعقاد اجتماع المجلس الإداري للمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي للحوز

  • تبلغ ميزانية استثمار المكتب 276,275  مليون درهم برسم سنة 2023
  • استثمار إجمالي قدره 32,45 مليار درهم في إطار استراتيجية الجيل الأخضر

ترأس وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد محمد صديقي، يوم الجمعة 09 دجنبر 2022 بمراكش، أشغال الدورة الثانية لمجلس إدارة المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي للحوز بحضور والي جهة مراكش-آسفي ورئيس مجلس الجهة والسادة العمال ورئيس الغرفة الجهوية للفلاحة ورؤساء المجالس الإقليمية وباقي أعضاء المجلس الإداري.

خصصت أشغال المجلس لتقديم الإنجازات المادية والمالية برسم سنة 2022 وخطة العمل والمشاريع المبرمجة في إطار الميزانية برسم سنة 2023.

في كلمته الافتتاحية أشار السيد الوزير إلى المكانة الهامة التي تحظى بها جهة مراكش-آسفي في إطار الاستراتيجية الجديدة  » الجيل الأخضر » التي تتوقع استثمار إجمالي قدره 32,45 مليار درهم في أفق 2030 من خلال إنجاز مشاريع لفائدة 240 ألف فلاح. وستمكن هذه المشاريع من خلق قيمة مضافة بحوالي 25مليار درهم كما ستمكن من خلق 102 مليون يوم عمل.

كما أبرز الوزير أهمية البرنامج الاستثنائي الذي أطلقه صاحب الجلالة نصره الله للتخفيف من آثار نقص التساقطات المطرية. وقد تم تخصيص غلاف مالي قدره 430 مليون درهم لجهة مراكش-آسفي في إطار المحور المتعلق بحماية الثروات الحيوانية والنباتية وإدارة ندرة المياه. وبالنسبة للمحور المتعلق بانقاد الماشية، تم توزيع 953 800 قنطار من الشعير المدعم و 95 300قنطار من الأعلاف المركبة لفائدة منتجي الحليب بالإضافة إلى تجهيز92 نقطة ماء لتوريد الماشية.

فيما يتعلق بخطة عمل المكتب برسم سنة 2023، فإنها تركز بشكل أساسي على مواصلة المشاريع قيد الإنجاز وإطلاق مشاريع جديدة في إطار استراتيجية « الجيل الأخضر ». تبلغ ميزانية استثمار المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي للحوز المبرمجة برسم سنة 2023،276,275  مليون درهم.

من بين الإجراءات المبرمجة على مستوى منطقة نفود المكتب، مواصلة أشغال عصرنة التجهيزات الهيدروفلاحية على مساحة 15 500 هكتار في إطار البرنامج الوطني للاقتصاد في مياه الري وإطلاق مشروع جديد على مساحة 5675 هكتار يهم عصرنة قناة التزويد بقطاع النفيس. ومن المقرر أيضا تعزيز أشغال صيانة تجهيزات الري وإعادة تأهيل قنوات الري وتهيئة شبكة الري الصغير والمتوسط لتحسين كفاءة شبكة الري. كما سيتم إطلاق 6 مشاريع جديدة للفلاحة التضامنية وسيستمر العمل على تعميم الحماية الاجتماعية من خلال تحيين السجل الوطني الفلاحي ومواكبة الفلاحين. كما سيساهم المكتب في إطلاق القطب الفلاحي الجهوي وسوق الجملة بشراكة مع الولاية ومجلس جهة مراكش-آسفي وإقليم الرحامنة وجميع المتدخلين المعنيين. كما سيتم إنهاء أشغال عملية تمليك أراضي الجموع بالمناطق المسقية على مساحة 22 247 هكتار وإطلاق مشروع جديد على مساحة 5000 هكتار.

في نهاية أشغال المجلس، أعرب أعضاء مجلس الإدارة عن ارتياحهم للميزانية المخصصة لإنجاز المشاريع المبرمجة في إطار استراتيجية الجيل الأخضر وأكدوا دعمهم للمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي للحوز لتنفيذ خطة عمله.

Partager

Regardez aussi

Le Maroc réduit ses ventes de courgettes vers UE

انخفاض صادرات الكوسة إلى الإتحاد الأوروبي

في سوق الكوسة، شهد المغرب انخفاضًا طفيفًا بنسبة -9.04% في صادراته إلى الإتحاد الأوروبي. في …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *