Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لسوس ماسة يعقد دورته الثانية لسنة 2022

المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لسوس ماسة يعقد دورته الثانية لسنة 2022

انعقاد الدورة الثانية لسنة 2022 للمجلس الإداري للمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لسوس ماسة

  • حصيلة الإنجازات المالية للمكتب الجهوي برسم سنة 2022
  • برنامج العمل ومشروع ميزانية سنة 2023

عقد المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لسوس ماسة، يوم السبت 10 دجنبر 2022 بمقر الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة بأكادير، مجلسه الإداري في دورته الثانية برسم سنة 2022 برئاسة السيد محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.

وقد عرف هذا الاجتماع حضور أعضاء المجلس الإداري وممثلو المديريات المركزية وتميز بتقديم عرض مفصل من طرف السيد نور الدين كسى، مدير المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لسوس ماسة، أبرز من خلاله حصيلة الإنجازات المالية للمؤسسة خلال سنة 2022 وبرنامج العمل ومشروع الميزانية برسم سنة 2023. كما استعرض البرامج المزمع تنفيذها برسم سنة 2023 داخل منطقة نفوذ المكتب الجهوي.

وفي نفس السياق أبرز السيد نور الدين كسى أن المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لسوس ماسة قد تمكن خلال سنة 2022 من تحقيق مؤشرات إيجابية أبرزها تحقيق 100 في المئة كنسبة الالتزام و92 في المئة كنسبة الأداء  والتي ن المرتقبان تصل إلى 96 في المائة نهاية السنة فيما يتعلق بتنفيذ ميزانية الاستثمار وبلغت نسبة الالتزام  100 في المئة بالنسبة لميزانية التسيير.

وبخصوص تحصيل ديون مياه السقي الجارية فقد وصلت نسبة التحصيل 98 في المئة وذلك بفضل اعتماد مقاربة تواصلية وتشاركية مع الفلاحين المعنيين بهذه الديون وبتنسيق مع الغرفة الفلاحية الجهوية لسوس ماسة والهيئات المنتخبة.

وأضاف أن هذه المؤشرات الإيجابية الغير المسبوقة هي ثمرة التنسيق الوثيق مع مصالح الوصايتين التقنية والمالية للمكتب وتظافر كافة الجهود داخل المؤسسة من خلال تحسين نظام الحكامة وتقوية مهام التدقيق والمراقبة بالإضافة الى التتبع الميداني الدؤوب للأوراش المفتوحة في منطقة نفوذ المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لسوس ماسة.

وخلال هذا العرض أطلع السيد المدير أعضاء المجلس الإداري على الحالة الراهنة التي يشهدها الموسم الفلاحي وعلى الخطوط العريضة لبرنامج الري وإعداد المجال الفلاحي وذلك بغية تحسين مردودية شبكة الري والاستعمال الناجع والمستدام للموارد المائية وتفادي استنزاف الفرشة المائية من خلال البرنامج الوطني للاقتصاد في مياه الري وبرنامج الري الصغير والمتوسط.

كما استعرض برنامج تنمية سلاسل الإنتاج النباتي والحيواني والإنجازات التي تمت في إطار صندوق التنمية الفلاحية وقام بتقديم معطيات حول حالة تقدم الأشغال بالمشاريع المهيكلة المنجزة بمنطقة نفوذ المكتب وخاصة مشروع تحلية مياه البحر لري منطقة شتوكة ومشروع تهيئة حوض أولوز.

وخلال المداخلات التي أعقبت العرض المقدم نوه أعضاء المجلس الإداري بالعمل الجاد والناجع الذي يقوم به المكتب الجهوي للمساهمة في التنمية الفلاحية بمنطقة نفوذه. كما أكدوا على ضرورة دعم المكتب بالموارد اللازمة حتى يتمكن من الاضطلاع بمهامه خدمة للقطاع الفلاحي بجهة سوس ماسة وإنجاز المشاريع المستقبلية المندرجة ضمن المخطط الجهوي للاستراتيجية الفلاحية الجديدة « الجيل الأخضر » 2020-2030.

وفي كلمته الختامية لأشغال المجلس الإداري، هنأ السيد الوزير إدارة المكتب الجهوي وأطرها على النتائج والمؤشرات المحققة، مشيدا بنظام الحكامة المتبع ومؤكدا على ضرورة مواصلة الانخراط وتعبئة كل الطاقات من أجل إنجاح تنزيل الاستراتيجية الفلاحية الجديدة على صعيد جهة سوس ماسة.

Partager

Regardez aussi

ormva sm conseil admin

انعقاد أشغال المجلس الإداري للمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لسوس ماسة برسم سنة 2023

ترأس وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد محمد صديقي، يوم الاثنين 3 …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *