Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية دولية / المغرب و الغابون: مثال جيد للتعاون جنوب-جنوب
fertilisant_maroc

المغرب و الغابون: مثال جيد للتعاون جنوب-جنوب

« روابط قوية وأخوية بين المغرب و الغابون: نموذج للتعاون جنوب-جنوب من أجل التنمية »

تعد العلاقة الوثيقة و الإستراتيجية بين المغرب و الغابون مثالا جيدا للتعاون جنوب-جنوب القائم على قيم التضامن و التبادل والمشاركة كما أرادها صاحب الجلالة الملك محمد السادس و الرئيس علي بونغو أونديمبا.

على مدى عقود عديدة يمتع هذان البلدان الشقيقان بعلاقات عميقة ومثرية كان لها تأثير إيجابي في العديد من المجالات مثل السياسة و الإقتصاد والصحة والتجارة.

وقد تم تعزيز هذه العلاقات الإستثنائية التي أرساها المغفور له جلالة الملك الحسن الثاني والرئيس عمر بونغو أونديمبا، تحت القيادة المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس و هو من أنصار الوحدة الإفريقية المتحمسين و الرئيس علي بونغو أونديمبا وهما يعملان معا من أجل تعاون دينامي بين البلدان الأفريقية لجعل القارة قطبا للناشئين قادرا على المنافسة مع مناطق أخرى من العالم.

تتقاسم المملكة المغربية وجمهورية الغابون تحت قيادتهما وجهات نظر مشتركة حول مختلف القضايا، بما في ذلك السلم والأمن القاريان و مكافحة تغير المناخ، وحماية البيئة و الأمن الغذائي والسيادة.

يحتل الأمن الغذائي مكانة مركزية في الرؤية الإفريقية لجلالة الملك كما يتضح من تسليم صاحب الجلالة الملك محمد السادس 2000 طن من الأسمدة لفائدة الفلاحين الغابونيين هذه الأسمدة التي تتكيف مع التربة و المحاصيل المحلية ستسمح للمزارعين بالوصول إلى منتجات عالية الجودة تشير إلى نفس المصدر.

وقد لقيت هذه الإلتفاتة الكريمة التي قام بها جلالة الملك ترحيبا حارا من قبل وزير الفلاحة والأمن الغذائي والتنمية القروية الغابوني، السيد شارل إم في إيلاه الذي إعتبر هذا التبرع عملا عظيما من أعمال الخير و الدعم لمزارعي البلاد كما يؤكد إلتزام جلالة الملك الإفريقي تجاه الدول الإفريقية الشقيقة لضمان الأمن الغذائي المستدام.

ويبقى التعاون جنوب-جنوب، خاصة في مجال الأمن الغذائي، مقاربة أساسية يدعمها جلالة الملك، إن العلاقات بين المغرب والغابون عميقة وغنية وتتسم بالصداقة الصادقة والتقدير المتبادل والتفاهم الودي بفضل الجهود المشتركة لرئيسي البلدين.

شارك وزير الفلاحة الغابوني في المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب، حيث أجرى تبادلات بناءة مع نظيره المغربي، محمد صادقي، وكذلك مع مسؤولي مجموعة OCP و سيؤدي هذا التعاون إلى تعزيز القدرات الزراعية الغابونية، بما في ذلك تشكيل تعاونيات محلية وتنفيذ ممارسات زراعية فعالة.

ويسير توزيع الأسمدة في المقاطعات الغابونية التسع على نحو مرض جدا بعد أن تلقى المزارعون تدريبا على إستخدامها قدمه مكتب OCP.

بإختصار، فإن العلاقة القوية و الأخوية بين المغرب والغابون تشكل نموذجا ملهما للتعاون جنوب-جنوب و تسهم الجهود المشتركة للبلدين لتعزيز شراكتهما في مختلف المجالات، و خاصة في القطاع الزراعي في تعزيز التنمية و الازدهار للبلدين فضلا عن تعزيز الوحدة والتعاون داخل القارة الأفريقية بأكملها.

Partager

Regardez aussi

Le Maroc réduit ses ventes de courgettes vers UE

انخفاض صادرات الكوسة إلى الإتحاد الأوروبي

في سوق الكوسة، شهد المغرب انخفاضًا طفيفًا بنسبة -9.04% في صادراته إلى الإتحاد الأوروبي. في …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *