Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / المغرب هو ثاني أكبر منتج في العالم للنباتات الطبية و العطرية PMA
Plantes aromatiques et médicinales : Mise en place d'une unité de valorisation à Ouezzane

المغرب هو ثاني أكبر منتج في العالم للنباتات الطبية و العطرية PMA

فاس مكناس: يعتزم المعهد تعزيز قطاع تجهيز النباتات الطبية و العطرية.

يهدف المركز الجهوي للإستثمار بجهة فاس مكناس إلى تعزيز إنتاج و تسويق النباتات الطبية و العطرية، من خلال تعزيز قطاع المعالجة تتمتع المنطقة بإمكانات تنموية كبيرة مع فرص في مجالات مثل مستحضرات التجميل الطبيعية و الزيوت الأساسية و النباتات المجففة، تود لجنة الإنقاذ الدولية لفت الإنتباه إلى الآفاق الإقتصادية الوطنية و الدولية لهذه السوق و تسليط الضوء على جهة فاس مكناس.

تتمتع منطقة فاس مكناس بظروف مناخية مواتية و تهدف خطة عملها الإستراتيجية إلى تعزيز و تطوير المعرفة المحددة بالإنتاج الإقليمي للخضروات و الزراعة، و تنويع الإنتاج و تطوير الزراعة و التسويق فضلا عن المنتجات ذات العلامات التجارية.

تتميز زراعة الإنتاج النباتي و الزراعي بمزايا للتحكم في الإنتاج و تنويع الأسواق لا سيما في مستحضرات التجميل الطبيعية و المكملات الغذائية، حددت المنطقة ثلاثة منتجات رئيسية: شجرة الخروب و الكبار و القنب و التي تمتلك 10٪ من إنتاج المنطقة الوطني وفقا لمقال في Aujourd’hui Le Maroc.

تشتهر ولاية تاونات بإنتاجها للنباتات الطبية والعطرية (PMA): الآس myrte و الأوريغانو origan  و الزعتر thym، كما يوفر إضفاء الشرعية الأخيرة على القنب للإستخدام الطبي فرصا إستثمارية جديدة في المنطقة، بالتوازي مع ذلك تدعم عدة مؤسسات البحث و التطوير في قطاع أقل البلدان نموا لمواكبة هذا الإرتفاع وتشمل النظم الإيكولوجية المحددة في قطاع أقل البلدان نموا مستحضرات التجميل الخضراء، و المواد الصلبة و النباتات المجففة و الزيوت الأساسية و المكملات الغذائية.

المغرب غني بالنباتات الطبية و العطرية، مع أكثر من 4200 نوع مدرج مما يجعله ثاني أكبر منتج في العالم بعد تركيا، يتم تصدير حوالي 600 نوع بقيمة تزيد عن 825 مليون درهم ، خاصة لصناعة مستحضرات التجميل العضوية و المكملات الغذائية و الأدوية القائمة على القنب.

بحسب المصدر ذاته فإن المغرب يعتمد بشكل أساسي على النباتات البرية لإنتاج النباتات الطبية و العطرية، حيث يتم زراعة 2٪ فقط من النباتات، و حدات الإنتاج صغيرة و تضم شركات أجنبية و محلية متخصصة في الإنتاج و التسويق و الإستخراج.

Partager

Regardez aussi

sadiki rhamna

إقليمي الرحامنة وقلعة السراغنة: إطلاق وتدشين مشاريع للتنمية الفلاحية في إطار استراتيجية الجيل الاخضر

• زيارة وإطلاق أشغال غرس الصبار في إطار مشاريع للفلاحة التضامنية • تدشين معهد جديد …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *