Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية دولية / المغرب-المكسيك: إمكانات غير مستغلة بعد
maroc mexique partenariat agriculture

المغرب-المكسيك: إمكانات غير مستغلة بعد

يتمتع المغرب والمكسيك بعلاقات دبلوماسية قوية منذ أكثر من 60 عاما، وهما يسعيان بإستمرار إلى تعزيز شراكة واعدة بين بلدين يلعبان دورا رائدا في محيطهما الإقليمي مع التركيز على التعاون جنوب-جنوب.

وعلى مدى هذه العقود الستة، عملت الحكومتان المغربية و المكسيكية بمثابرة لتعزيز علاقاتهما الثنائية والإستفادة من تقاربهما السياسي و الإقتصادي و تتمتع كلتا الدولتين بإقتصادات ذات قيمة مضافة عالية بما في ذلك صناعات التكنولوجيا الفائقة والتجارة والتعاون الدولي.

هذه الرغبة المشتركة في المضي قدما معا مدعومة ب 17 إتفاقية تغطي مجالات مختلفة مثل الطاقة المتجددة و الزراعة والموارد المائية فضلا عن التعاون الأكاديمي و الدبلوماسي.

وقد أنشئت آليات للحوار السياسي مثل اللجنة الثنائية الوطنية وآلية التشاور بشأن المسائل ذات الإهتمام المشترك لتيسير هذه الدينامية الحميدة للتعاون وعقدت أيضا تبادلات و إجتماعات رفيعة المستوى في منتديات دولية لأصحاب المصلحة المتعددين.

إعتبارا من أبريل 2023 بلغت قيمة التجارة بين البلدين حوالي 300 مليون دولار تركزت بشكل أساسي على المنتجات الزراعية والأسمدة و المعدات الإلكترونية وبعض الأسماك و المنتجات المصنعة على الرغم من أن هذه التبادلات زادت بشكل كبير بين عامي 2010 و 2020 من 105 ملايين دولار إلى أكثر من 353 مليون دولار و لا تزال هناك إمكانات غير مستغلة.

مع هذا الزخم المتزايد يتوفر المغرب والمكسيك على إمكانات كبيرة لإعطاء دفعة جديدة لتعاونهما الثنائي والمتعدد الأطراف، و بالتالي إقامة شراكة إستراتيجية تستجيب لتطلعاتهما و تعزز تنمية متعددة الأبعاد.

MAP
Partager

Regardez aussi

جهة الشرق: إطلاق مشروع دعم التنمية القروية المندمجة للمناطق الجبلية

إطلاق مشروع دعم التنمية القروية المندمجة للمناطق الجبلية لجهة الشرق لفائدة ساكنة 19 جماعة قروية …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.