Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / المديرية الجهوية للفلاحة تُطلق برنامج لتعزيز دعم المقاولين الشباب
Plan Maroc Vert : L'agence de développement agricole fait une mise au point sur un programme du Pilier II

المديرية الجهوية للفلاحة تُطلق برنامج لتعزيز دعم المقاولين الشباب

المديرية الجهوية للفلاحة بجهة الرباط – سلا – القنيطرة تُطلق برنامجاً لتعزيز دعم رواد الأعمال الشباب في مجال الفلاحة و الأغذية الزراعية.

تعمل المديرية الجهوية للفلاحة (DRA) التابعة لجهة الرباط – سلا – القنيطرة (RSK) و المنظمة الدولية للشغل من خلال المشروع المسمى ProAgro على تضافر جهودهما من أجل تَعزيز دعم رواد المقاولات الشباب في مجال الفلاحة والأغذية الفلاحية.

تعطي استراتيجية الفلاحة من خلال برنامج « الجيل الأخضر 2020-2030 » الأهمية للعنصر البشري بالأساس و يهدف إلى تحسين الظروف المعيشية وتعزيز خلق فرص العمل و خاصة لفائدة شباب القرى.

قد تَم إطلاق البرنامج من المركز الإقليمي للشباب رواد الأعمال الفلاحية والأغذية الزراعية (CRJEAA) من قبل RSK DRA في نهاية عام 2021 ، وهو جزء من المخطط الإقليمي والمحلي و الركيزة الأولى للبرنامج الجديد « Generation Green » الذي يهدف إلى إنشاء « جيل جديد من الشباب رواد الأعمال الفلاحية ».

الهدف الرئيسي من إنشاء هذا المركز هو الإشراف و الدعم و التدريب المحلي لقادة المشاريع الشباب فيما يتعلق بقطاع الفلاحة و الأغذية الزراعية, وسيتألف من مركز إقليمي وستة فروع إقليمية وسيتكون من فريق من المديرين التنفيذيين والمُسَيرين المتخصصين.

“ProAgro” هو برنامج يجمع بين دعم منهجية التوظيف وتنمية المهارات و تعزيز سِلسِلة القيمة و تطوير ريادة الأعمال، و الهدف الأسما هو خلق وظائف لائقة للنساء والرجال في قطاع الصناعة-الزراعية و يَهدف إلى تطوير قدرات أصحاب المصلحة الوطنيين والإقليميين والمحليين من أجل تطوير وتنفيذ إجراءات تهدف إلى تحفيز إمكانات خلق فرص العمل في قطاع الصناعة الفلاحية مع تحسين ظروف العمل.

يوفر مشروع ProAgro الدعم التقني المديرية الجهوية للفلاحة DRA لإطلاق CRJEAA من أجل تعزيز إمكانايتها الكاملة من أجل الإشراف و دعم رواد الأعمال الشباب و حاملي أفكار المشاريع الفلاحية-الغذائية.

هذه الشراكة تتعلق كذلك بالعديد من الأنشطة نذكر من بينها:

  • تطوير الخطة التنظيمية للمركز.
  • تطوير منصة لإدارة و تنسيق و مراقبة أنشطة المركز.
  • بناء قدرات الفُرق الإقليمية و المحلية في المركز حول أساليب دَعم الشباب خلال رحلة ريادة الأعمال: التفكير وإنشاء وإدارة وتطوير الأعمال والتعاونيات.
  • تزويد فُرق المركز بمجموعة من الإرشادات و الأدوات لتسهيل مهمتهم.

في إطار هذه الشراكة تنظم DRA ومشروع ProAgro في الفترة من 24 إلى 26 يناير 2022 دورة تدريبية تمهيدية أولية مدتها ثلاثة أيام لحوالي عشرين شخصًا تم تعيينهم من بين الموظفين المحليين في DRA، و مكتب المجلس الوطني للإرشاد الفلاحي (ONCA) و المكتب الإقليمي للتنمية الفلاحية بالغَرب (ORMVAG) و المديريات الإقليمية للفلاحة (DPA) و التي ستشكل الفرق الإقليمية والمحلية لـ CRJEAA.

الهدف الرئيسي من هذا التدريب هو تعريف المشاركين بأفضل ممارسات ما قبل الإنشاء و إنشاء الأعمال التجارية في قطاعي الفلاحية والأغذية الزراعية.

في نهاية التكوين سيكون لدى المشاركين المعرفة والمهارات المطلوبة و السلوك و الأساليب التي يجب أن يكتسبها مستشار ريادة المقاولين من خلال الدروس النظرية و التطبيقية حول مجموعة من المواضيع نذكر منها: الأساليب الرئيسية لإنشاء المقاولات و الخصائص ريادة المقاولات الفلاحية و الغذائية و التأسيس المسبَّق و إنشاء الشركات الفلاحية و الغذائية و مقدمة تطوير خطة العمل.

و بعد هذا التدريب التمهيدي ستكون العديد من الدورات التدريبية المتعمقة و التطبيقية ولا سيما على حول أدوات منظمة العمل الدولية OIT. من بين هذه الدورات نذكر وحدات GERME (إدارة عملك بشكل أفضل) و وحدات MYCOOP (إدارة تعاونيتك الزراعية) و التسيير المالي.

بيان صحفي صادر عن المديرية الجهوية للفلاحة بجهة الرباط – سلا – القنيطرة
Partager

Regardez aussi

تدشين المجازر الجهوية الجديدة للرباط سلا الصخيرات تمارة

تدشين المجازر الجهوية الجديدة ببوقنادل بطاقة استيعابية تقدر ب 30000 طن سنويا بنية تحتية جديدة في خدمة تنمية سلسلة …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *