samedi 3 décembre 2022
Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / المدرسة الوطنية الغابوية للمهندسين: انطلاقة السنة الأكاديمية

المدرسة الوطنية الغابوية للمهندسين: انطلاقة السنة الأكاديمية

المدرسة الوطنية الغابوية للمهندسين: انطلاقة السنة الأكاديمية وتسليم الشواهد وجوائز التميز

  • انطلاقة السنة الأكاديمية 2022-2023 لفائدة 128 طالب
  • تسليم الشواهد وجوائز التميز للطلبة المتخرجين

ترأس الكاتب العام لقطاع الفلاحة، السيد رضوان عراش، يوم الثلاثاء 18 أكتوبر 20220 بسلا، حفل انطلاقة السنة الأكاديمية 2022-2023 بالمدرسة الوطنية الغابوية للمهندسين بحضور شخصيات علمية ومهنيين والسلطات المحلية ومسؤولين بالوزارة.

وبهذه المناسبة، أعطيت انطلاقة السنة الأكاديمية 2022-2023، وتسليم الشواهد للمتخرجين وتوزيع جوائز التميز على الطلبة المتفوقين خلال مسارهم الدراسي. كما أقيم حفل رمزي تكريما للموظفين المتقاعدين في عام 2022.

انطلاق السنة الأكاديمية بالمدرسة الوطنية الغابوية للمهندسين

يصل عدد السنة الأكاديمية 2022-2023 لطلبة السنة الأولى للمدرسة الوطنية الغابوية 128 طالبًا.

في كلمته الافتتاحية، التي ألقاها باسم السيد الوزير، رحب السيد عراش بالطلبة وأعطى توجيهات السيد الوزير بخصوص البيداغوجيا والبحث والتنمية. كما هنأ المتخرجين من مسارهم بدعوتهم للمشاركة الفعالة في تنمية القطاع من خلال الالتزام والإبداع والمبادرة والقيادة.

كما أشاد بالدور الهام الذي تلعبه الأطقم الإدارية والتقنية والتعليمية والعسكرية للمؤسسة على توفير الظروف المناسبة لتشجيع الطلبة على التميز الأكاديمي.

يمتد التكوين بالمدرسة الوطنية الغابوية للمهندسين على مدى 06 سنوات موزعة على ثلاثة أسلاك مدة كل منهما سنتين.

يخصص السلك الأول للإعداد المشترك في العلوم الزراعية بالمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرية في الرباط وكذلك بالمدرسة الوطنية الفلاحية بمكناس. السلك الثاني يخصص للدراسات العامة في علوم الغابات لتحصيل المعارف في مجالات علوم والتقنيات الهندسية، والبيولوجيا والمجالات الطبيعية والحراجية والمتهيآت الغابوية والعلوم الاقتصادية والقانونية والاجتماعية. بالنسبة للسلك الثالث، فيكرس للتخصص في 06 شعب مختلفة إضافة الى إنجاز البحوث.

يتلقى الطلبة تكوينا عسكريًا بالموازاة مع التكوين العلمي يؤهلهم للحصول على رتبة ضابط الاحتياط في القوات المسلحة الملكية.

منذ تأسيس المدرسة الوطنية الغابوية للمهندسين، تم تكوين 1358 مهندسا غابويا من ضمنهم 14٪ من العنصر النسوي و28 ٪ من الأجانب الذين ينتمون إلى قرابة 29 دولة.

تسليم الشواهد وجوائز التميز وتكريم المتقاعدين

تم تسليم الشواهد للمتخرجين الذين أتموا بنجاح مسارهم التعليمي وحصلوا على دبلوم مهندس المياه والغابات. ولتشجيع التفوق والتميز، تم توزيع جوائز التميز على الطلبة المتفوقين.

وبالمناسبة، أشاد الكاتب العام، باسم السيد الوزير، بالموظفين المتقاعدين لعام 2022 من معلمين وباحثين والتقنيين، تقديرا للسنوات الطويلة من الخدمة الجيدة والمخلصة داخل المؤسسة.

Regardez aussi

irrigation-goutte-goutte

طنجة: ندوة حول التجميع الفلاحي و فوائده في تثمين مياه الري

دور التجميع الفلاحي في تثمين مياه الري بمحور ندوة بطنجة. « التجميع الفلاحي حل مثالي لتثمين …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.