Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / الفراولة المجمدة تكتسب شهرة في المغرب
Fraises surgelees - Ph : DR

الفراولة المجمدة تكتسب شهرة في المغرب

يدخل موسم الفراولة المغربية مرحلته الثانية بآفاق متفائلة، وفقًا لزهير ديسوريا وهو منتج ومصدر في العرائش. بعد دورة أولى ناجحة، يتحول الإنتاج الآن إلى التجميد، مما يمثل تغيرًا كبيرًا في سوق الفراولة في المغرب.

« لقد بدأنا المرحلة الثانية منذ أسبوعين، وستستمر حتى منتصف شهر يونيو. خلال هذه الفترة، سيتم توجيه نسبة كبيرة من الإنتاج إلى التجميد »، كما يقول زهير ديسوريا لـ Freshplaza. وهي استراتيجية تعكس التكيف الذكي مع تقلبات الطلب في السوق.

يسير الموسم الحالي بشكل استثنائي، حيث ترتفع الأسعار بنسبة 20-25% عن العام الماضي في جميع الأصناف. ولا تزال أحجام الحصاد مستقرة، مما يؤكد استقرار القطاع هذا العام. ويُعزى هذا التحسن في الأسعار إلى الإنخفاض الكبير في المساحة المزروعة، وهو إجراء اعتمده العديد من المنتجين للتغلب على الصعوبات التي واجهتهم في السنوات الأخيرة.

« لقد مر قطاع الفراولة في المغرب ببعض الأوقات الصعبة، مما دفع العديد من البيوت الزجاجية إلى التحول إلى محاصيل أخرى. وفي هذا الموسم، كان هناك انخفاض كبير في المساحة المزروعة، مع انخفاض بنسبة 30% في منطقة العرائش »، يوضح زهير. يبدو أن هذا القرار يؤتي ثماره، مما يساهم في زيادة الربحية للمنتجين.

إقرأ أيضًا: تلتزم شركة AGF بتوفير أفضل حلول التجميد المستمر.

لعبت الظروف الجوية المواتية أيضًا دورًا حاسمًا في هذه النهضة. فقد مثلت الأشهر من نوفمبر الثاني إلى يناير الثاني تحديات مع تشوه الثمار وتغير لونها. ومع ذلك، فقد تحسنت الأحوال الجوية مقارنة بالموسم السابق، مما يوفر درجات حرارة مثالية لنمو الفراولة.

وترتفع أسعار الفراولة المجمدة في الوقت الحالي بنسبة 40% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وفيما يتعلق بالطلب، يشير زهير إلى وجود امتصاص قوي في السوق المحلي، خاصةً خلال شهر رمضان، حيث يبلغ الإنتاج ذروته. وعلى صعيد التصدير، تحافظ الأسواق التقليدية مثل المملكة المتحدة وإسبانيا على الطلب القوي. الجديد هذا الموسم هو التوسع في أسواق جديدة، مع التصدير إلى ماليزيا لأول مرة.

وبالنظر إلى المستقبل، يتوقع زهير ديسوريا نهاية واعدة للموسم. « ترتفع أسعار الفراولة المجمدة حاليًا بنسبة 40% مقارنةً بنفس الفترة من العام الماضي، مما أثار اهتمامًا متجددًا بزراعة الفراولة. على سبيل المثال، تخطط شركة Bldiofroot لزيادة مساحتها المزروعة بالفراولة بنسبة 10% في الموسم المقبل، مما يدل على ثقة المزارعين المتجددة في هذا المحصول الغض. »

وبفضل الأسعار المغرية، والإدارة الحكيمة للمساحات المزروعة والظروف المناخية المواتية، يبدو أن صناعة الفراولة في المغرب على وشك تحقيق نهضة في هذا المجال، مما يفتح آفاقًا جديدة للمزارعين والمصدرين في المواسم المقبلة.

Partager

Regardez aussi

تدشين المجازر الجهوية الجديدة للرباط سلا الصخيرات تمارة

تدشين المجازر الجهوية الجديدة ببوقنادل بطاقة استيعابية تقدر ب 30000 طن سنويا بنية تحتية جديدة في خدمة تنمية سلسلة …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *