Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / العيون: خروج أول متر مكعب من المياه من محطة تحلية المياه
eau
eau - photo : DR

العيون: خروج أول متر مكعب من المياه من محطة تحلية المياه

تعمل حاليا محطة تحلية مياه البحر في العيون بسعة يومية تبلغ 26000  مترمكعب من المياه.

ترأس المدير العام للمكتب الوطني المغربي للكهرباء و مياه الشرب عبد الرحيم الحافظي، حفل تشغيل محطة معالجة المياه التي ستنتج 26 ألف مترمكعب من المياه يوميا، وذلك في العيون بمناسبة إنطلاق مشروع تحلية مياه البحر.

و بالفعل فإن محطة تحلية مياه البحر في العيون التي يديرها رسميا المدير العام لشركة l’Onee، عبد الرحيم الحافظي منذ يوم الخميس 13 أكتوبر 2022، ستعزز من إمدادات مياه الشرب لسكان المرسى وفوم الوادي و طورومة بالإضافة إلى العيون بطاقة معالجة يومية تبلغ 26 ألف مترمكعب.

لتوزيع المياه بسهولة على الأسر في العيون سيتم تغذية المنشأة الجديدة من خلال الآبار الساحلية في المدينة وفقا لمصادر مختلفة حيث سيتم ربطها بثلاثة صهاريج تخزين تبلغ مساحتها الإجمالية 5,500 مترمكعب و محطات ضخ.

بعد مرور أكثر من عام على الموعد النهائي الذي حددته شركة Onee في يونيو 2021 بدأت محطة تحلية المياه في العيون في العمل علما بأن هذا التركيب الذي كلف ما مجموعه 450 مليون درهم مغربي أي ما يقرب من 42 مليون يورو، سيسمح لمدينة العيون بإنتاج مياه شرب يومية تبلغ حوالي 66،700 مترمكعب، بما في ذلك 52,000 مترمكعب من تحلية مياه البحر و ما لا يقل عن 14,700 مترمكعب يوميا قادمة من المنابع الجوفية.

بالإضافة إلى ذلك تضم l’Onee في المغرب أربع محطات لتحلية المياه في المجموع، بالإضافة إلى محطة في العيون، و التي يندرج تنفيذها في إطار شراكة مشتركة بين القطاعين العام و الخاص مع وزارة الفلاحة و الصيد البحري و التنمية القروية و المياه و الغابات المغربية، هناك واحد في الحسيمة و في طرفايا و أكادير، تم تشغيله على التوالي في ماي 2020 و فبراير 2021 و يناير 2022.

واليوم، تنتج تحلية المياه 232 ألف مترمكعب من مياه الشرب يوميا، مشيرا إلى أن المغرب يأمل أيضا في إعادة إستخدام مياه الصرف الصحي المعالجة كبديل لندرة المياه.

Partager

Regardez aussi

تدشين المجازر الجهوية الجديدة للرباط سلا الصخيرات تمارة

تدشين المجازر الجهوية الجديدة ببوقنادل بطاقة استيعابية تقدر ب 30000 طن سنويا بنية تحتية جديدة في خدمة تنمية سلسلة …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *