Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية دولية / العنب يساعد على مكافحة Covid-19؟
La production mondiale de raisins a dépassé les 24 millions de tonnes
Raisins - photo : DR

العنب يساعد على مكافحة Covid-19؟

العنب « يمكن أن يساعد في مكافحة Covid-19 ».

أشارت دراسة حديثة نشرت في المجلة العلمية Clinical Infectious Diseases إلى أن عنب المائدة الطازج يمكن أن يساعد في مكافحة Covid-19 حسبما أشارت لجنة كاليفورنيا la California Table Grape Commission (CTGC).

وجدت الدراسة التي نشرت في المجلة العلمية و نشرتها FruitNet أن نقص فيتامين K الكافي – الذي يعد العنب مصدرا طبيعيا له – كان مرتبطا بالنتائج السيئة لدى مرضى Covid-19.

حدد الباحثون زيادة الحاجة إلى فيتامين K أثناء مرض Covid-19 ولاحظوا أن إستنفاد فيتامين K أو نقصه يمكن أن يكون له عواقب وخيمة في الرئتين.

فيتامين K هو عنصر غذائي موجود أيضا بكثرة في العنب الطازج و يلعب دورا أساسيا في تخثر الدم بما في ذلك الحفاظ على توازن العوامل المؤيدة و المضادة للتخثر.

يمكن أن يؤدي الإنخفاض من فيتامين K إلى إضطراب هذا التوازن مما يؤدي إلى ميل أكبر للدم لتشكيل جلطات دموية، في حين أن Covid-19 عرف لأول مرة بعدو الجهاز التنفسي و قد لوحظت حالات كثيرة من جلطات الدم و تفاقم وضع المرضى.

وفقا للمجلة يساهم فيتامين K أيضا في تثبيط تكلس الأنسجة الرخوة و إنهيار الألياف المرنة و يرتبط تكلس الشريان التاجي بزيادة خطر الإصابة بجلطات الدم و يمكن أن يؤثر إنهيار الألياف المرنة سلبا على سلامة أنسجة الرئة.

بالإضافة إلى ذلك يعرف فيتامين K بنشاطه المضاد للإلتهابات وقد إرتبطت المستويات المنخفضة بزيادة البروتينات الإلتهابية.

تشير أبحاث أخرى إلى أن بعض مركبات الفلافونويد الموجودة في العنب و الشاي الأخضر و الكاكاو و الشوكولاته الداكنة قد تكون مفيدة ضد Covid-19 عن طريق تثبيط إنزيم يتسبب في عدوى الفيروس.

إستخدم هذا البحث تقنيات النمذجة الحاسوبية و دراسة مختبرية للتنبؤ بكيفية إرتباط بعض مركبات الفلافونويد flavonoïdes – وخاصة فلافان-3-ols و بروانثوسيانيدينس proanthocyanidines – بإنزيم مهم يساهم في عدوى Covid-19 و يمنع نشاطه.

قالت كاثلين ناف Kathleen Nave الرئيسة من لجنة عنب المائدة في كاليفورنيا « أي شيء يمكن أن يساعد في تعويض التأثير السلبي لهذا الفيروس المدمر يستحق المعرفة و بالتالي فإن النتائج التي تفيد بأن المكونات الطبيعية الموجودة في العنب – فيتامين K وبعض مركبات الفلافونويد – قد تلعب دورا مفيدا في المعركة ضد هذا الفيروي ».

« هذه النتائج الأخيرة تضاف إلى مجموعة كبيرة من الأبحاث التي أجريت على مدى 20 عاما و تشير إلى أن إستهلاك العنب الطازج يمكن أن يكون له آثار إيجابية كبيرة على الصحة على المدى الطويل ».

Partager

Regardez aussi

sadiki rhamna

إقليمي الرحامنة وقلعة السراغنة: إطلاق وتدشين مشاريع للتنمية الفلاحية في إطار استراتيجية الجيل الاخضر

• زيارة وإطلاق أشغال غرس الصبار في إطار مشاريع للفلاحة التضامنية • تدشين معهد جديد …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *