Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / الصريري يدعو إلى نقلة نوعية
mohamed taher srairi
Photo : DR

الصريري يدعو إلى نقلة نوعية

يدعو الصريري إلى نقلة نوعية من أجل زراعة مربحة و مستدامة.

السيد محمد طاهر الصريري أستاذ باحث في معهد الحسن الثاني للفلاحة و البيطرية يدعو إلى مراجعة النموذج الفلاحي الحالي في مقابلة معه قد نشرت و يمكن الإطلاع عليها بالكامل على Medias24، يجب أن تكون السيادة الغذائية و كفاءة إستخدام المياه من أولويات المغرب.

ماذا لو كان المغرب على مفترق طرق في تاريخه من حيث زراعته؟ هذا على أي حال ما يدافع عنه الأستاذ الباحث في معهد الحسن الثاني للفلاحة و البيطرية السيد محمد طاهر الصريري.

بالنسبة للخبير يجب على المغرب أن يستعرض إستراتيجيته الزراعية بعمق وأن يعطي الأولوية لإنتاج الحبوب و الخضروات على حساب الإنتاج الموجه نحو التصدير و المتطلب للمياه بكثرة، المغرب بلد شبه جاف أو جاف بنسبة 80% و يقترب من نهاية نموذج زراعي غير مستدام وفقا للأستاذ و الباحث.

يأخذ هذا الأخير على سبيل المثال تطور زراعة الحمضيات في مناطق مثل مولوية و سوس ماسة، و هي مناطق يكون فيها هطول الأمطار منخفضا جدا و حيث أثر الإفراط في الإنتاج على سعر البيع و قلل من ربحية المزارعين، و قد إنتهى الأمر بالعديد من المزارعين إلى إقتلاع أشجارهم.

و نفس الكلام على إنتاج البطيخ أو نخيل التمر اللذين يقعان كذلك في محور النقاش، يزدهران في المناطق الصحراوية من المملكة و كذلك زراعة شجرة الأفوكادو و هو محصول يستهلك الكثير من للمياه رغم كونه مربح للغاية للمنتجين.

بالنسبة لمحمد طاهر الصريري يجب أن تكون السيادة الغذائية و كفاءة إستخدام المياه من الأولويات.

بالنسبة لمحمد طاهر الصريري، يجب أن تكون السيادة الغذائية و كفاءة إستخدام المياه من الأولويات، إن تطوير الممارسات الزراعية الجيدة في الفلاحة التي تحافظ على الموارد و إدماج الخضروات في تناوب المحاصيل و تحسين تثمين الإنتاج الحيواني، كلها بدايات لحل المشكلة.

Partager

Regardez aussi

تدشين المجازر الجهوية الجديدة للرباط سلا الصخيرات تمارة

تدشين المجازر الجهوية الجديدة ببوقنادل بطاقة استيعابية تقدر ب 30000 طن سنويا بنية تحتية جديدة في خدمة تنمية سلسلة …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *