يوفر إستهلاك التوت الأزرق للمنتجين سوقا محتملة و كبيرة في عام 2022.
خلال السنوات الأخيرة نما إستهلاك التوت الأزرق و إنتاجه و تجارته العالمية و يتضح ذلك من بيانات فاوستات Faostat في العقدين الماضيين و تؤكدها دراسات متعددة.
في السنوات القادمة من المتوقع أن ينمو إستهلاك التوت بشكل مذهل في جميع أنحاء العالم و عليه فإن المنتجات المدعومة بالتوقعات هي في الواقع كبيرة بالفعل بما يكفي للقطاع لإتخاذ خطوة أخرى في خلق القيمة.
عند سؤاله أشار أخصائي التسويق هانز ليكنز ل Freshplaza إلى أهمية جودة العرض « من خلال البحث نعلم أن أكثر من 50% من المستهلكين يجدون التوت الأزرق سلبيا و أقل من 25% من تجارب المستهلكين يقدرون جودة العنب البري المشكلة الرئيسية تكمن في صلابة الفاكهة ».
إقرأ أيضا: الإستثمار في إنتاج التوت الأزرق يشهد نموا قويا في المغرب.
لذلك يبدو أن من الأولويات تحسين جودة المنتج من أجل تلبية إحتياجات المستهلك الأوروبي، هذا الأخير يقدر أيضا العيارات الأكبر لهذه الفاكهة الصغيرة.
اليوم يستهلك 20% فقط من سكان أوروبا التوت الأزرق لذلك 80% من السوق لا يعرفون بعد التوت الأزرق و هي نسبة لا يزال يتعين إيصال المنتوج إليها، تشير التقديرات إلى أنه في السنوات السبع المقبلة يمكن أن يتضاعف الإنتاج و الإستهلاك.