Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية دولية / السعودية.. إطلاق خمسة برامج لتطوير قطاع صناعة وإنتاج عسل النحل

السعودية.. إطلاق خمسة برامج لتطوير قطاع صناعة وإنتاج عسل النحل

السعودية.. إطلاق خمسة برامج لتطوير قطاع صناعة وإنتاج عسل النحل

أطلقت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية خمسة برامج لتطوير قطاع صناعة وإنتاج عسل النحل، الذي يسهم بنحو 300 مليون ريال تمثل 0.6 في المائة من إجمالي الناتج المحلي الزراعي.

وشملت البرامج، بحسب ما أوردت صحيفة (الاقتصادية)، تحسين وتطوير سلالة نحل العسل المحلي وحمايتها والمحافظة عليها، علاوة على تنظيم وتنمية المراعي النحلية وحمايتها، وتشجيع الاستثمار، إضافة إلى برنامج تطوير الخدمات الإرشادية والزراعية والبحث العلمي.

ونقلت الصحيفة عن مدير جمعية النحالين السعودية، أحمد الحازم ، قوله إن الفرص متاحة للنهوض بصناعة العسل وتطويره، خاصة مع توجه مؤسسات الدولة لدعم الصناعة، وعدم احتياج مشاريع النحل إلى رأس مال كبير، والنمو المستمر لأعداد النحالين الذين يمارسون أساليب النحالة الحديثة.

وأشار إلى أن أبرز تحديات القطاع، تتمثل في التستر والرعي والاحتطاب الجائر والعوامل البيئية الحادة التي تؤثر سلبا في تربية النحل في بعض المناطق، علاوة على انتشار الآفات والأمراض الوبائية.

ولفت إلى أن المملكة تستورد سنويا 20 ألف طن من العسل، بينما يقدر إنتاجها بـ 1300 طن من العسل، في حين “تستورد 700 طرد سنويا بتكلفة 80 مليون ريال، يستخدمها النحالون لإنتاج العسل لمرة واحدة وتترك ما يعد هدرا لها”.

Regardez aussi

تدشين مجزرة للدواجن من الجيل الجديد و مركز للتأهيل الفلاحي بالقصر الكبير

تدشين مجزرة للدواجن من الجيل الجديد و مركز للتأهيل الفلاحي بالقصر الكبير قام السيد عزيز …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *