Accueil / تقنيات / الري الذكي في المغرب
Installation d'irrigation intelligente
Installation d'irrigation intelligente - Ph : Telaqua

الري الذكي في المغرب

الري الذكي في المغرب: حلاً مستداماً للزراعة

في المغرب، تلعب الزراعة دورًا حيويًا في الاقتصاد، حيث توظف نحو 40٪ من السكان. ومع ذلك، يواجه البلد تحديات كبيرة في مجال موارد المياه، خاصةً بسبب استمرار الجفاف. للتغلب على هذا التحدي، ينتج المغرب تدريجياً نحو الري الذكي، وهو تقنية حديثة تحدث ثورة في كيفية إدارة المزارعين للري لزروعهم.

الري الذكي: تقنية لزيادة الكفاءة

يعتمد الري الذكي، المعروف أيضًا باسم الري الدقيق، على استخدام أجهزة الاستشعار وتقنيات الإنترنت للأشياء (IoT) لجمع البيانات في الوقت الحقيقي عن الظروف الجوية ومستويات رطوبة التربة واحتياجات النباتات للماء. تُستخدم هذه البيانات بعد ذلك لضبط أنظمة الري تلقائيًا، مما يتيح استخدام المياه بكفاءة أكبر.

على عكس الأساليب التقليدية مثل الري بالفيضان، التي غالبًا ما تهدر المياه من خلال تطبيقها في مناطق غير محتاجة، يسمح الري الذكي للمزارعين بالتركيز على المناطق التي تحتاج إليها بشكل خاص، مما يؤدي إلى توفير كميات كبيرة من المياه. بالإضافة إلى ذلك، تجنب هذه التقنية مشكلات الري الزائد أو الري الناقص، مما يضمن نموًا مثلى للمحاصيل.

زراعة أكثر استدامة من خلال الري الذكي

الري الذكي لا يقتصر على تحسين استخدام المياه فقط، بل يساهم أيضًا في تحسين صحة المحاصيل وزيادة الإنتاج. من خلال اكتشاف المشاكل بسرعة مثل الآفات أو الأمراض، يمكن اتخاذ تدابير وقائية لتجنب فاقدان المحاصيل.

بالفعل، تقدم الزراعة الذكية، المعروفة أيضًا بالزراعة الذكية، فرصًا متعددة لتحسين الممارسات الزراعية، حيث يتعين على المزارعين مواجهة تحديات مثل هدر المياه والري الزائد والري الناقص، والتي تشجع على انتشار الأمراض. هنا تأتي الأتمتة إلى اللعبة، من خلال استخدام التقنيات المتقدمة وحلول الإنترنت للأشياء. على سبيل المثال، أتمتة فتح وإغلاق صمامات الري هي نهج يقدم فوائد متعددة للمزارعين، بدءًا من تبسيط عمليات الري إلى تقليل التكاليف وزيادة استخدام الموارد بكفاءة.

في المغرب، حيث تقل نسبة الأمطار وتحد من زراعة المساحات الشاسعة من الأراضي، تفتح الري الذكي أبوابًا جديدة. إنها تمكن من زراعة أراضي كان يعتبرها السابقون غير صالحة للزراعة بسبب نقص الأمطار. هذه التقنية توفر الفرصة للحصول على عدة محاصيل في السنة، مما يزيد من إنتاجية الزراعة.

تحلية مياه البحر للري: مبادرة طموحة

المغرب يواجه أيضًا تحديات كبيرة متعلقة بالجفاف المستمر. للتغلب على هذا الوضع، يعتمد البلد على تحلية مياه البحر للري. تهدف هذه المبادرة، التي يشرف عليها مديرية الري وتنمية المساحات الزراعية (DIAEA)، إلى ر

ي 71,000 هكتار من الأراضي الزراعية الموزعة في مناطق متعددة في البلاد.

تعتمد المشروع على شراكات حكومية وخاصة لتصميم وتمويل وبناء وتشغيل محطات تحلية مياه البحر وأنظمة الري. قبل تنفيذه، ستقوم دراسة الجدوى بتحليل الجوانب الزراعية والاجتماعية والاقتصادية والتقنية لاحتياجات المياه، بالإضافة إلى الجوانب المؤسسية والقانونية والمالية لكل موقع.

مواجهة الجفاف: تدابير دعم للمزارعين

يستمر الجفاف في ضرب المغرب، مما يؤثر بشكل كبير على القطاع الزراعي. شهد المزارعون انخفاضًا كبيرًا في إمدادات المياه للري، حيث انخفضت من 6 مليارات متر مكعب إلى مليار متر مكعب واحد فقط في غضون بضع سنوات، مما يمثل تقليلًا بنسبة 80٪.

قام الحكومة المغربية باتخاذ تدابير لدعم المزارعين في مواجهة هذه التحديات. وقد أوقفت تصدير بعض المنتجات الزراعية لضمان توفير كميات كافية على السوق الوطنية بأسعار معقولة. بالإضافة إلى ذلك، أعفت المعدات والمواد الزراعية من ضريبة القيمة المضافة (VAT) لتقليل التكاليف على المزارعين.

مستقبل الزراعة في المغرب يعتمد بشكل متزايد على الري الذكي.

الري الذكي يقوم بتحول الزراعة في المغرب، مما يسمح باستخدام أكثر كفاءة للمياه، وتحسين صحة المحاصيل، وزيادة الإنتاج. بالإضافة إلى ذلك، تظهر المبادرات الطموحة مثل استخدام مياه البحر المحلاة التزام البلاد بمواجهة تحديات الجفاف.

من خلال اتخاذ تدابير دعم للمزارعين، يسعى الحكومة المغربية إلى تخفيف تأثيرات الجفاف على القطاع الزراعي وضمان توفير إمدادات غذائية مستقرة لمواطنيها. مستقبل الزراعة في المغرب يعتمد بشكل متزايد على الابتكار والتكنولوجيا، والري الذكي يلعب دورًا رئيسيًا في هذا التحول.

Partager

Regardez aussi

agriculture maghreb maroc algerie tunisie

ما التحديات التي تواجه الفلاحة المغربية في 2024؟

تواجه الفلاحة المغربية تحديات عديدة سنة 2024، في مقدمتها ندرة المياه. غنية بتاريخها ومساهمتها الكبيرة …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *