Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / الرشيدية: تركيب عدادات التسجيل عن بعد لسحب المياه الفلاحية بمنطقة مسكي- بودنيب
Agadir : débats sur la gestion de la rareté eau
Eau irrigation - ph : DR

الرشيدية: تركيب عدادات التسجيل عن بعد لسحب المياه الفلاحية بمنطقة مسكي- بودنيب

سيتم تلبية إحتياجات مياه الري بشكل رئيسي من المياه الجوفية من خلال هذا المشروع.

أطلقت وكالة الحوض الهيدروليكي Guir Ziz Rhéris دراسة لتجهيز المزارع على محور Meski-Boudnib بأجهزة قراءة العدادات عن بعد للتسجيل عن بعد إستهلاك المياه في نقاط أخذ العينات، بعد توقيع عقد إدارة تشاركية لطبقة المياه الجوفية لمحور مسكي-بودنيب في أكتوبر 2022 في الرشيدية، سترافق هذه الدراسة تركيب عدادات تسجيل عن بعد من أجل حماية طبقة المياه الجوفية في هذه المنطقة.

وفقا ل Les Inspirations Éco، ستستمر الدراسة لمدة 10 أشهر و ستمكن من إجراء تشخيص لأنظمة العد الحالية لسحب المياه الزراعية على محور Meski-Boudnib، كما ستقوم بتقييم عمليات سحب المياه للإستخدام الزراعي و تحديد نقاط أخذ العينات الحالية و قوائم العدادات و دراسة حلول القياس و القراءة عن بعد مع توصيات لسيناريوهات النشر، و ستغطي الدراسة بلديتين في إقليم الرشيدية: واد نعام و شرفا مداغرة.

سيكون للتغيرات الحالية في أنماط الإنتاج الزراعي على محور ميسكي – بودنيب إلى جانب الجفاف تأثير على الموارد المائية، و خاصة المياه الجوفية بسبب توسع المناطق المروية و إنخفاض إمدادات المياه. و نتيجة لذلك سيتم تلبية إحتياجات مياه الري بشكل رئيسي من المياه الجوفية مما يبرر تركيب القياس عن بعد لسحب المياه من قبل المزارعين و تتطلب القراءة عن بعد نظام قياس متقدم يعتمد على عدادات الإتصال القادرة على تخزين المعلومات و جهاز نقل البيانات من أجل تدفق سريع و موثوق للمعلومات بين المستخدمين و كيان المراقبة كما يقول المصدر نفسه.

تم توقيع عقد المياه الجوفية بين مسكي و بودنيب، بقيمة 2.3 مليار درهم لتعبئة 60 مليون متر مكعب من المياه الجوفية و 50 مليون متر مكعب من المياه السطحية سنويا، و توسيع الأراضي المروية إلى 15 ألف هكتار بحلول عام 2025.

Partager

Regardez aussi

جهة طنجة-تطوان-الحسيمة: برنامج التنمية الجهوية، تتبع إنتاج البطاطس وتقدم القطب الفلاحي للوكوس

توقيع اتفاقية شراكة لتحسين سلاسل التوزيع وتسويق المنتوجات المحلية في إطار برنامج التنمية الجهوية 2023-2027 …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.