dimanche 27 novembre 2022
Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / الرباط-سلا-القنيطرة: توزيع الشعير المدعوم يسير على ما يرام و حسب الجدول الزمني
Béni Mellal-Khénifra orge subventionnée éleveurs
Camion d'Orge : photo : MAP

الرباط-سلا-القنيطرة: توزيع الشعير المدعوم يسير على ما يرام و حسب الجدول الزمني

تسير جهة الرباط و سلا و القنيطرة توزيع الشعير المدعوم في الموعد المحدد له.

البرنامج الإستثنائي لمكافحة آثار تأخر هطول الأمطار: تتم عملية توزيع الشعير المدعوم في ظروف جيدة ووفقا للجدول الزمني المخطط له على مستوى جهة الرباط سلا القنيطرة.

تطبيقا للتعليمات الإستباقية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس المتعلقة بإتخاذ التدابير اللازمة لمعالجة آثار العجز المائي على القطاع الفلاحي، المديرية الجهوية للفلاحة بالرباط سلا القنيطرة نفذت هذا البرنامج الإستثنائي المحدد.

في هذا السياق تم تنفيذ برنامج لصون الثروة الحيوانية و تخصيص 380000 قنطار من الشعير المدعوم للجهة لمدة 75 يوما، موزعة على النحو التالي: 152000 قنطار لولاية الخميسات و 66000 قنطار للرباط وسلا و الصخيرات – تمارة و 71500 لسيدي قاسم 63000 قنطار للقنيطرة و 27500 قنطار لسيدي سليمان.

وتحقيقا لهذه الغاية إتخذت ترتيبات لتنفيذ عملية توزيع الشعير المدعومة و تشغيلها بسلاسة: فقد أنشئ 11 مركزا تجميعيا للتوصيل في الخميسات، و روماني، أولمز، تيفلت، سيدي يحيى زعير، و الشول و سيدي سليمان، و حد كورت و زرارة، و سوق الأربعاء، و سيدي علال التازي.

تم تخصيص هبة قدرها 380000 قنطار من الشعير المدعوم للمنطقة لمدة 75 يوما.

لتحقيق النجاح في عملية توزيع الشعير المدعومة هذه تشارك السلطات الإقليمية و المحلية، الخدمات الإقليمية و المحلية التابعة لوزارة الزراعة (DRA، DPA، ONICL، ORMVAG، ONCA، ONSSA) والغرفة الإقليمية للفلاحة و تم تعبئتها بالكامل.

و هكذا أنشئت لجان مؤلفة من ممثلين عن الخدمات المذكورة أعلاه لضمان تنفيذ و رصد عملية توزيع الشعير التي تتم بإدارة خاضع للحساب منذ الإستلام و تسجيل المستفيدين و حتى تسليمها عن طريق تطبيق حاسوبي مركزي.

حاليا تتم عملية توزيع الشعير في ظروف جيدة و قد حققت الشريحة الأولى التي يجري إنجازها حاليا الأهداف المتوقعة من حيث الكميات الموزعة و عدد المستفيدين و بالفعل تجاوزت الكميات الموزعة حتى الآن 335791 مكافأة أي 88% من الشعير الموزع على نحو 70000 مستفيد.

أما بالنسبة لتفعيل عملية توزيع المواد العلفية المركبة فقد تم تخصيص 184 300 قنطار لمزارعي الماشية، حتى الآن بلغت الكميات الموزعة 111232 قنطار أي 60% من الأعلاف المركبة الموزعة على نحو 12300 مستفيد.

Regardez aussi

Maroc : plus de 600.000 ha sont désormais irrigués au goutte à goutte

غرفة الفلاحة في جهة درعة تافيلالت تدرب 900 فلاح على تسيير السقي

تدريب و توعية 900 مزارع بخصوص إدارة مياه الري. مؤخرا أطلقت غرفة الفلاحة في جهة …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.