Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / الرباط ، سلا و القنيطرة تتمحور حول جمعية المنتجات العضوية الجهوية
Les ventes de produits bio explosent aux États-Unis

الرباط ، سلا و القنيطرة تتمحور حول جمعية المنتجات العضوية الجهوية

لدى جهة الرباط -سلا -القنيطرة جمعية عضوية جهوية خاصة بها.

بعد الإجتماع الذي عقد في Comader في 26 ماي، بهدف تقييم الوضع و إمكانات التنمية المحلية إجتمع المنتجون العضويون المعتمدون في المنطقة يوم الخميس 22 ماي لتنظيم جمعيتهم العامة التأسيسية.

أراد المزارعون المختلفون سواء كانوا متخصصين في البستنة السوقية أو الحمضيات أو الفواكه أو الزيتون أو الماشية أو غيرها من المنتجات مثل سبيرولينا، التسجيل أولا في إطار مغرب بيو بين المهنيين، كما أعربوا عن إستعدادهم للمشاركة بنشاط في عقد البرنامج 2023-2030 الموقع في المعرض الدولي للفلاحة في المغرب (SIAM) في 4 ماي و أكدوا أن منطقتهم هي واحدة من أهم المناطق من حيث مساحة الزراعة العضوية، و أن إمكاناتها من حيث الإنتاج (أشجار الزيتون ، وأشجار الفاكهة ، والحمضيات ، والبستنة السوقية ، وزراعة PAM ، وشجرة الخروب ، وما إلى ذلك) والإستهلاك كبيرة و بالتالي فإن الهدف الإقليمي هو تجاوز 14000 هكتار بحلول عام 2030.

وقد عقد هذا الاجتماع الإقليمي ذو الأهمية الكبيرة بحضور مديرية القطاعات (DDFP)، التي تواكب حركة هيكلة القطاع وفقا للوائح القطاع، فضلا عن ممثلين عن وزارة الفلاحة و Maroc Bio interprofession. كان السيد سليم القباج رئيس Interprofession حاضرا أيضا و أراد تشجيع المشغلين في عمليتهم التنظيمية، و شدد على أهمية السعي إلى أقصى قدر من التمثيل من أجل الدفاع عن المصالح الجماعية وخلق التآزر بين الجهات الفاعلة في القطاع، و مواصلة تطوير القطاع في الأسواق الوطنية و الدولية، و بالتالي ينبغي أن تساهم هذه الديناميكية في منطقة الرباط سلا القنيطرة في إقتصاد البلاد و تفيد المستهلكين، الذين هم الفاعلون الرئيسيون في دورة الأغذية الزراعية.

بعد مناقشة تمهيدية في الإجتماع العام و التحقق من الشروط التنظيمية ناقش المشغلون النظام الأساسي و إعتمدوه ، وكذلك النظام الداخلي و قد حدث ذلك في جو مجتهد و بناء و ودي، بعد ذلك تم إنتخاب مجلس الإدارة و المكتب بحماس كبير.

يتكون مجلس إدارة الجمعية من المنتجين المعتمدين الديناميكيين التاليين:

  • الرئيس: فضيل شريف، دومين خطاب
  • نائب الرئيس: محمد فنيري، دومين فنيري
  • نائب الرئيس: سليم لبار، Setexam
  • الأمين العام: يحيى العلوي، دومين محفوظه
  • نائب الأمين العام: مهدي الداودي، آبيا
  • أمين الصندوق: علي العلمي، مزرعة 28
  • مستشار: ياسر مدكوري، دومين سبيرولينا

تمثل هذه الجمعية العضوية الإقليمية الجديدة خطوة مهمة في تطوير الزراعة العضوية في منطقة الرباط سلا القنيطرة، يتحد المنتجون المعتمدون حاليا لتطوير هذا القطاع  و الدفاع عن مصالحهم المشتركة و المساهمة في نمو القطاع سواء في الأسواق الوطنية أو الدولية.

Partager

Regardez aussi

sadiki rhamna

إقليمي الرحامنة وقلعة السراغنة: إطلاق وتدشين مشاريع للتنمية الفلاحية في إطار استراتيجية الجيل الاخضر

• زيارة وإطلاق أشغال غرس الصبار في إطار مشاريع للفلاحة التضامنية • تدشين معهد جديد …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *