Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية دولية / الحفاظ على الطماطم لمدة 4 أشهر أصبح ممكنا؟
La Russie a augmenté le quota importation des tomates turques
Tomates - photo : DR

الحفاظ على الطماطم لمدة 4 أشهر أصبح ممكنا؟

إخترع السيد دانيال أوسيني و هو شاب نيجيري متحمس للتكنولوجيا نظام تبريد مصمم لحفظ و تخزين الطماطم لمدة 3 إلى 4 أشهر!

يتكون الجهاز من الطوب الطيني و الرمل و الماء و الهواء، يعمل عن طريق خفض درجة الحرارة المحيطة للطماطم إلى أقل من 15 درجة مئوية مع رطوبة 90٪ لوقف إنتاج الإيثيلين المكون الكيميائي الرئيسي الذي يسبب نضج و ضياع جميع المنتجات الزراعية.

« مساهمتنا التكنولوجية تسخر قوة الطبيعة للحفاظ عليها يعرف هذا العلم باسم التبريد التبخيري « قال أوسيني عن النظام.

في معرض شرحه المبتكر قائلا: « كان شراء هذه الطماطم كابوسا لأنها إنتهت صلاحيتها بسهولة لأن البائعين لم يكن لديهم نظام حفظ و تخزين مناسب ».

قال إنه سيتم بذل الجهود « لضمان وصول الإبتكار إلى المزارعين الآخرين الذين يزرعون الخضروات و الفواكه مثل الفلفل والبصل والبامية والجزر والخيار والملفوف ».

تقليل النفايات بأكثر من 50٪

وأضاف: « على المدى الطويل سننقذ القطاع الزراعي في الإقتصاد النيجيري عن طريق تقليل النفايات بأكثر من 50 في المائة » مضيفا أنه و فريقه سيركزون أيضا على زيادة ظهورهم من 45 إلى 80 في المائة لزيادة الإنتاجية و الربحية.

في الآونة الأخيرة فاز السيد أوسيني بجائزة Savvy لعام 2023 لرواد الأعمال الملهمون وردا على سؤال من businesspost.ng كيف ستساعد جائزة Savvy مشروعه على النجاح ، قال: « بشغفنا و مرونتنا سنكرر حلنا في ثماني ولايات نيجيرية أخرى تعد منتجا رئيسيا للطماطم ».

تحتل نيجيريا المرتبة 14 بين أكبر منتجي الطماطم في العالم و ثاني أكبر منتج في إفريقيا بعد المغرب حيث تنتج أكثر من 2.3 مليون طن سنويا، لسوء الحظ تنفق البلاد أكثر من 9.8 مليار دولار على إستيراد الطماطم لأنها تفشل في تلبية الطلب على المنتجات الطازجة، في السنوات السابقة شهدت نيجيريا خسائر تزيد عن 56٪ بسبب نقص مرافق التخزين و الحفظ الكافية.

من المتوقع أن يقلل هذا الحل الجديد من خسائر ما بعد الحصاد بأكثر من 50٪ و يخفف من نقص الطماطم مما يؤدي عادة إلى تضخم أسعار الطماطم.

Partager

Regardez aussi

Les-pastèques-marocaines-gagnent-du-terrain-en-Italie

بأي سعر يصدّر المزارعون المغاربة البطيخ؟

كشفت دراسة حديثة أجرتها مؤخراً  Hortoinfo، استناداً إلى بيانات من الدائرة الإحصائية لمنظمة الأغذية والزراعة …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *