×
lundi 3 octobre 2022
Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / الحسيمة: إطلاق إجراءات لتخفيف آثار تأخر هطول الأمطار
secheresse Al Hoceima
secheresse Al Hoceima - photo : MAP

الحسيمة: إطلاق إجراءات لتخفيف آثار تأخر هطول الأمطار

إقليم الحسيمة: إجراءات استثنائية للتخفيف من آثار تأخر هطول الأمطار.

وفقا للتعليمات الملكية العليا و للتخفيف من آثار تأخر هطول الأمطار و تخفيف أثرها على القطاع الفلاحي اتخذت مديرية الفلاحية في الحسيمة سلسلة من الإجراءات لتنفيذ البرنامج الإستثنائي الذي وضعته الحكومة.

أشارت السيدة سارة أملو مديرة الفلاحة في الحسيمة إلى أن « الإقليم يعرف تأخراً في هطول الأمطار و قد بلغ مستوى التساقطات إلى 93 مم أي بالعجز بنسبة 52% مقارنة بالعام العادي مما أثر سلباً على المراعي و محاصيل الخريف وخاصة الحبوب والبقوليات (القمح الرطب، القمح والشعير والفاصوليا والعدس والفاصوليا) و تسبب في انخفاض في المساحة المزروعة ».

وفي محافظة الحسيمة، سيتم توزيع 100 ألف قنطار من الشعير المدعوم بالتنسيق مع السلطات المحلية و الإقليمية بحيث نقاط التوزيع المعروفة هي إمزورين وتارغيست.

فيما يتعلق بصحة الماشية سيقوم المكتب الوطني لسلامة الأغذية بإجراء عملية تطعيم ضد الماشية في المقاطعة.

فيما يتعلق بعملية التأمين الفلاحي قالت سارة أملو إن « تعاضدية التأمين الفلاحي المشترك المغربي سيعوض الفلاحين المتضررين و سينظم حملات توعية لصالح المزارعين من أجل التأكيد على أهمية عملية التأمين الفلاحي مشيرة إلى أهمية زيادة مساحة الأراضي الزراعية المؤمن عليها بالإقليم ».

سقي حوالي 8000 هكتار من الأشجار المثمرة المزروعة حديثًا.

الرؤية على المدى المتوسط

فيما يتعلق بالتدابير المتخذة على المدى المتوسط قالت السيدة أملو إنها تتعلق بتجهيز 11 نقطة إمدادات المياه بمضخات تعمل بالطاقة الشمسية لري أشجار الفاكهة وسقي الماشية وإنشاء 14 كم من قنوات الري في عدة بلديات في الإقليم بالإضافة إلى ري حوالي 8000 هكتار من أشجار الفاكهة المزروعة حديثاً عمرها من 2 إلى 5 سنوات.

في نهاية المطاف، سيتم تنظيم حملات توعية للفلاحين بالتنسيق مع مكتب الحسيمة الفلاحي الإستشاري لتشجيعهم على استخدام تقنيات الري الموفرة للمياه بما في ذلك الري بالتنقيط، كجزء من الدعم الذي تقدمه الدولة من خلال صندوق التنمية الفلاحية.

وكجزء من استراتيجية الجيل الأخضر 2030-2020 التي اعتمدتها وزارة الفلاحة و الصيد البحري و التنمية الفلاحية والمياه والغابات بما في ذلك المحور المتعلق بالتكيف مع تغير المناخ أكد المسؤول أنه سيتم نشر تقنيات فلاحية بديلة بما في ذلك استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة و تحلية مياه البحر للتخفيف من آثار تغير المناخ.

تجدر الإشارة إلى أن البرنامج الإستثنائي يوفر على الصعيد الوطني توزيع 7 ملايين قنطار من الشعير المدعوم و 000 400 طن من الأعلاف المركبة و تطعيم و معالجة 27 مليون رأس من رؤوس الأغنام و الماعز و 000 200 رأس من الجمال وإعادة تأهيل المحيطات الهيدروليكية الصغيرة والمتوسطة, كذلك سقي الماشية من خلال تطوير وتجهيز نقاط جلب المياه و حيازة الصهاريج وشاحنات الصهاريج و تطوير دورات على مساحة 000 10 هكتار فضلا عن الري الإضافي من أجل استدامة الحقول المزروعة حديثا عمرها من سنتين إلى خمس سنوات.

Regardez aussi

Les emballages bioactifs prolongent la durée de conservation des fraises

المنتجون الأوروبيون قلقون بشأن نقص اليد العاملة

يخشى المنتجون الأوروبيون نقص اليد العاملة أكثر من خوفهم من الزيادة في التكاليف. « يمكنك زراعة …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.