Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / الحالة الصحية للقطيع الوطني « جيدة »
Oriental: Le cheptel est en bon état

الحالة الصحية للقطيع الوطني « جيدة »

عيد الأضحى 2022: الوضع الصحي للقطيع الوطني « جيد » مع عرض أكثر من 7 ملايين رأس (السيد بايتاس).

قال السيد مصطفى بايتاس الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان و المتحدث باسم الحكومة اليوم الخميس، إن الحالة الصحية للقطيع الوطني جيدة مع وجود مخزون من الماشية المتجهة للذبح في عيد الأضحى المبارك 2022 يقدر بأكثر من 7 ملايين رأس مقابل طلب يقدر بنحو 6 ملايين رأس.

وردا على أسئلة الصحفيين قال بايتاس في مؤتمر صحفي عقب الإجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، تم التطعيم المجاني للماشية لتحصين ما يقرب من مليوني رأس ماشية ضد مرض الحمى القلاعية و تحصين 19 مليون رأس من الأغنام و 4.5 مليون ماعز ضد طاعون المجترات الصغيرة و الجدري.

أشار الوزير إلى أن عمليات المراقبة التي نفذت حتى الآن أسفرت عن إحصاء 242 ألف وحدة لتسمين الأغنام و الماعز و 5 ملايين رأس من الثروة الحيوانية مضيفا أنه تم القيام ب939 رحلة ميدانية لجمع 263 عينة علف و تم العثور على مخالفتين.

كما أشار السيد بايتاس إلى أن سياق الموسم الفلاحي الذي يتسم بتأخر في هطول الأمطار مذكرا بإطلاق الحكومة بناء على تعليمات ملكية سامية برنامجا إستثنائيا بقيمة 10 مليارات درهم للتخفيف من آثار العجز في هطول الأمطار و قد تم تخصيص جزء منه لتوزيع الشعير المدعوم و الأعلاف المركبة لصالح المزارعين.

MAP
Partager

Regardez aussi

Oriental: 400% d’avancement pour le Pilier II du Plan Maroc Vert

انعقاد أشغال الدورة الأولى للمجلس الإداري للمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لملوية برسم سنة 2024

حصيلة الإنجازات التقنية والمالية برسم سنة 2023 حصيلة الإنجازات التقنية والمالية للسنة الجارية 2024  ترأس …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *