samedi 3 décembre 2022
Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / الجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز تعقد جمعها العام العادي

الجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز تعقد جمعها العام العادي

الجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز تعقد جمعها العام العادي

  • نموذج تنظيمي مهني فعال ومستدام
  • نتائج إيجابية وحكامة جيدة

ترأس وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد محمد صديقي، يوم السبت فاتح أكتوبر 2022 بمكناس، افتتاح الجمع العام العادي للجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز (ANOC).

خصص الجمع لعرض ومناقشة التقارير الأدبية والتقنية والمالية للجمعية. كما تم تجديد ثلث أعضاء المجلس الإداري وتقديم توصيات الجهات.

خلال كلمته الافتتاحية، أكد الوزير على دور الجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز في تطوير سلسلة اللحوم الحمراء والمحافظة على سلالات الأغنام والماعز على الصعيد الوطني وكذا في تأطير المنتجين. كما ركز على أهمية قطاع تربية المواشي ومساهمته في ترسيخ السيادة والأمن الغذائي.

أكد السيد الوزير على دور الجمعية كنموذج تنظيمي مهني فعال ومستدام، وأشاد بعمل الجمعية والنتائج التي حققتها في إطار مخطط المغرب الأخضر، حيث تمكنت من مضاعفة عدد المنخرطين وعدد رؤوس الأغنام والماعز المؤطرة ثلاث مرات، وذلك من خلال المشاريع والبرامج الفلاحية الجهوية التي تم إنجازها في إطار الشراكة مع الوزارة.

وستتواصل الجهود في إطار استراتيجية الجيل الأخضر من أجل تعزيز تنمية سلسلة اللحوم الحمراء وسلسلة الحليب، والمساهمة في تحسين دخل المربين وخلق فرص عمل جديدة للجيل الجديد من الشباب. ويتم إعداد عقد برنامج خاص بالمجترات الصغيرة من قبل مصالح الوزارة لوضع آليات الدعم للمربين خاصة في الظروف الصعبة مثل الجفاف.

على إثر المناقشات، تمت الموافقة على التقارير الأدبية والتقنية والمالية، كما تم تجديد ثلث أعضاء مجلس الإدارة. وفي الختام، قام رئيس الجمعية بتلاوة برقية ولاء وإخلاص مرفوعة لجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

تشرف الجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز على شبكة من المنخرطين تضم حوالي 15500 مربي يستغلون 4,2 مليون رأس من الأغنام والماعز.

Regardez aussi

irrigation-goutte-goutte

طنجة: ندوة حول التجميع الفلاحي و فوائده في تثمين مياه الري

دور التجميع الفلاحي في تثمين مياه الري بمحور ندوة بطنجة. « التجميع الفلاحي حل مثالي لتثمين …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.