Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية دولية / الجفاف يهدد إنتاج الحمضيات

الجفاف يهدد إنتاج الحمضيات

الجفاف يضرب ثمار الحمضيات: آفاق مقلقة لموسم الجني.

من المتوقع أن ينخفض حصاد الحمضيات ، وخاصة البرتقال والكليمنتين بشكل كبير بسبب جفاف السنوات الثلاث الماضية، هذا الإحتمال يقلق بالفعل المهنيين في هذا القطاع الذين هم بعيدون عن عدم الإكتراث بهذا الوضع.

يعبر المنتجون عن قلقهم إزاء وضع غير مسبوق كما قال حبيب بن طالب رئيس FNACAM (إتحاد غرف الفلاحة في المغرب) لـ Infomediaire: « الوضع مقلق للغاية على الرغم من أننا لا نملك أي أرقام حتى الآن إلا أن التوقعات قاتمة لقد مرت سنوات صعبة و هذا العام الكارثي حسب تجربتي »

في المتاجر الوطنية والدولية هناك ندرة من البرتقال بما في ذلك « navel »  أو برتقال العصير، نتيجة لذلك يتوقع المهنيون بالفعل زيادة في الأسعار: « لقد ولت الأيام التي كان فيها المغاربة يشترون البرتقال بين 1.50 و 3 دراهم للكيلوغرام الواحد نتوقع أن يبدأ السعر في المزرعة من 6 درهم تحت تأثير تكهنات الوسطاء يمكن أن تصل إلى أكثر من 10 درهم للكيلوغرام الواحد مثل هذه الأسعار المرتفعة لا تفضل الصادرات أيضا لأنها ستكون أكثر تكلفة بكثير « قاله بن طالب  لنفس المصدر.

بالنسبة للكليمنتين فإن الوضع أقل صعوبة قليلا على الرغم من إنخفاض الإنتاج مقارنة بالمواسم السابقة.

على الرغم من أن المحترفين يعتقدون أنه لا يزال من السابق لأوانه إستخلاص إستنتاجات نهائية إلا أنهم يرون بالفعل علامات التحذير من موسم دراماتيكي.

في هذا السياق القاتم نسبيا فقط الماندرين تمكن من الحفاظ على مستوى ثابت من الإنتاج و هو ما يمثل بصيص أمل في هذا الوضع الصعب.

Partager

Regardez aussi

جهة طنجة-تطوان-الحسيمة: برنامج التنمية الجهوية، تتبع إنتاج البطاطس وتقدم القطب الفلاحي للوكوس

توقيع اتفاقية شراكة لتحسين سلاسل التوزيع وتسويق المنتوجات المحلية في إطار برنامج التنمية الجهوية 2023-2027 …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.