Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / التمور: 7.47 مليار درهم لدعم القطاع
dattes - Ph : DR
dattes - Ph : DR

التمور: 7.47 مليار درهم لدعم القطاع

تم التوقيع على عقد برنامج لتطوير أشجار النخيل في الدورة 15 للمعرض الدولي للفلاحة في المغرب (SIAM)، الذي أقيم في الفترة من 2 إلى 7 مايو في مكناس، الهدف من ذلك هو مواصلة إعادة تأهيل بساتين النخيل التقليدية و توسيع المزارع.

يهدف عقد البرنامج هذا إلى تحسين الإنتاجية و تطوير قدرات التخزين البارد و التعبئة و التجهيز، زيادة الصادرات و تنويع منافذ البيع و تحديث قنوات التوزيع و التسويق الداخلية، إضافة قيمة إلى المنتجات الثانوية لنخيل التمر.

أبرم إتفاق إستثماري بنحو 7.47 مليار درهم لمدة 10 سنوات، منها 3.6 مليار درهم من طرف شركة المغرب داتيس و 3.87 مليار درهم من طرف الدولة، الهدف العام هو تحقيق إنتاج 300000 طن من التمور الأمر الذي سيتطلب تحسينات كبيرة.

كجزء من إعادة تأهيل حقول النخيل التقليدية سيتم زراعة ما مجموعه 3 ملايين شتلة نخيل بحلول عام 2030، و ستستضيف جهة درعة تافيلالت حوالي 2.63 مليون نبتة في حين ستستفيد المنطقة الشرقية من 142 ألف نبتة و سوس- ماسة 193 ألف نبتة و كلميم- واد نون من 35 ألف نبتة.

من المقرر أيضا توسيع المزارع خارج المناطق التقليدية سيتم زراعة حوالي 2 مليون شتلة على مساحة 14000 هكتار في مناطق درعة تافيلالت و سوس ماسة و الشرقية وكلميم واد نون، ليصبح إجمالي المساحة المستهدفة 21000 هكتار، سيساعد هذا التنويع في مناطق الزرع على زيادة إنتاج التمور و تقليل الإعتماد على بساتين النخيل التقليدية.

من الجوانب الرئيسية الأخرى لعقد البرنامج، ترويج الصادرات من خلال تحسين إنتاجية و جودة التمور، يهدف المغرب إلى زيادة صادراته إلى 70000 طن بحلول عام 2030، مقارنة ب 3600 طن في عام 2020. سيتطلب ذلك توسيع أسواق التصدير و تحسين القدرة التنافسية للمنتجات المغربية على الساحة الدولية.

الإستدامة و الحفاظ على الموارد الطبيعية أيضا في صميم هذا البرنامج و ستتخذ تدابير لتعزيز إستخدام الري بالتنقيط الموضعي، و إعتماد ممارسات زراعية غير ضارة بالبيئة و إستخدام الطاقة الشمسية للري و تشغيل وحدات التحسين.

في هذا الصدد سيتم بحلول عام 2030 إنشاء 10 وحدات لإستعادة المنتجات الثانوية لنخيل التمر كجزء من الزراعة التضامنية.

Partager

Regardez aussi

ormva sm conseil admin

انعقاد أشغال المجلس الإداري للمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لسوس ماسة برسم سنة 2023

ترأس وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد محمد صديقي، يوم الاثنين 3 …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *