Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / التكوين التقني والمهني الفلاحي: النسخة السابعة لمنتدى الطالب

التكوين التقني والمهني الفلاحي: النسخة السابعة لمنتدى الطالب

  • هدف تكوين 140 ألف خريج في أفق2030 في إطار استراتيجية الجيل الأخضر
  • تدشين شعبة « نباتات الزينة وتهيئ المناطق الخضراء » الجديدة بمعهد التقنيين المتخصصين بزرايب

ترأس وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد محمد صديقي، يوم الجمعة 17 نونبر 2023 ببركان، النسخة السابعة لمنتدى الطالب للتكوين التقني والمهني الفلاحي المنظم من 14 إلى 17 نونبر 2023 بمعهد التقنيين المتخصصين بزرايب في بركان. وكان مرفوقاً بعامل بركان، ورئيس الغرفة الفلاحية الجهوية، ومنتخبين ووفد من المسؤولين بالوزارة.

يندرج هذا الملتقى السنوي المنظم من قبل وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات في إطار دينامية التواصل حول منظومة التكوين المهني الفلاحي، ويشكل أحد روافع التنمية البشرية التي تطمح إليها استراتيجية الجيل الأخضر.

في كلمته بهذه المناسبة، أشار الوزير إلى الأهمية التي توليها الوزارة لهذا الحدث لما له من دور في تعزيز التكوين المهني الفلاحي. وأشار إلى أن استراتيجية الجيل الأخضر تهدف إلى تكوين 140 ألف خريج في مجال التكوين المهني الفلاحي في أفق 2030 لتزويد سوق الشغل بكفاءات عالية ويد عاملة مؤهلة قادرة على المساهمة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للبلاد.

تجدر الإشارة أن منظومة التكوين المهني الفلاحي تتوفر على 56 مؤسسة للتكوين، منظمة في 12 قطب جهوي، تقدم ديبلومات وتكوينا تأهيليا لفائدة الشباب في أكثر من 50 شعبة ومهن التكوين المرتبطة بمجالات الفلاحة والمياه والغابات والصناعات الغذائية وتشمل مستويات التقنيين المتخصصين، والتقنيين والتأهيل الفلاحي والتكوين بالتدرج.

كما تتيح هذه المنظومة تكوينا تأهيليا لفائدة الخريجين الذين يعاد تدريبهم في شعب جديدة، مثل الزراعة العضوية والفلاحة الدقيقة وتسويق المنتجات الفلاحية وغيرها، ولفائدة الشباب العاملين في القطاع الغير مهيكل.

وقد تم تكوين أكثر من 27 ألف خريج منذ إطلاق استراتيجية الجيل الأخضر في إطار هذه المنظومة.

وترأس الوزير في إطار هذا المنتدى، حفل توزيع الجوائز على الفائزين في مختلف المسابقات (كرة القدم، كرة السلة، لكروس، الشطرنج، تنس الطاولة، الكرة الحديدية). كما قام بزيارة أجنحة معرض المنتدى التي خصصت لعرض منظومة التكوين المهني الفلاحي وتقديم التجارب المختلفة للمقاولين الشباب خريجي مختلف مؤسسات التكوين الفلاحي.

يمكن هذا الفضاء من تقديم عرض التكوين المهني الفلاحي وآفاق متابعة التعليم العالي والتوظيف وإنشاء مقاولات فلاحية. هي أيضا فرصة للقاء مهنيي القطاع الفلاحي والمقاولين الشباب خريجي هذه المؤسسات للتعرف على تجاربهم. كما يمكن من الاطلاع على المهن الفلاحية والانفتاح على عالم الشغل.

يستفيد من هذا الحدث أكثر من 240 متدربا من 56 مؤسسة للتكوين المهني الفلاحي. ويتميز بتنظيم أنشطة علمية ومسابقات سوسيو-ثقافية ورياضية لفائدة المتدربين، حيث يسهل اندماج المتدربين وينمي روحهم الثقافية والرياضية.

على هامش الحفل، قام الوزير بتدشين شعبة « نباتات الزينة وتهيئ المناطق الخضراء » الجديدة بمعهد التقنيين المتخصصين بزرايب. ستمكن هذه الشعبة من توفير كفاءات متخصصة في مجال نباتات الزينة، وتشجيع إنشاء مقاولات صغيرة ومتوسطة لإنتاج هذه النباتات، وكذا مقاولات مختصة في تهيئة المساحات الخضراء، كما ستمكن من المساهمة في خلق فرص شغل وخلق أنشطة جديدة مدرة للدخل.

Partager

Regardez aussi

Maroc agriculteurs attente des prochaines pluies

ما هي كمية الأمطار التي هطلت خلال الـ 24 ساعة الماضية؟

أعلنت المديرية العامة للأرصاد الجوية عن كميات الأمطار التي تم تسجيلها بالمليمترات خلال الـ 24 …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *