Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية دولية / البطيخ المغربي يتقدم بفارق كبير على البطيخ الإسباني في أسواق الاتحاد الأوروبي
Pastèques : Les exportations du Maroc atteignent 45.397 tonnes en Espagne
Pastèques : DR

البطيخ المغربي يتقدم بفارق كبير على البطيخ الإسباني في أسواق الاتحاد الأوروبي

يقبل الإتحاد الأوروبي بشكل متزايد على البطيخ المغربي و تأتي موريتانيا على رأس قائمة الموردين بينما تستمر إسبانيا في الإنخفاض.

تم الحفاظ على تفوق البطيخ المغربي على البطيخ الإسباني في أبريل و هذا منذ عام 2016 و هو يعادل حجم الفاكهة المباعة في أسواق المجتمع الأوروبي والتي كانت تهيمن عليها إسبانيا سابقا.

خلال شهر أبريل من هذا العام ، باع المغرب بطيخا أكثر بنسبة 248.8٪ من إسبانيا في أسواق الإتحاد الأوروبي (EU) وفقا للبيانات التي جمعتها Hortoinfo من الخدمات الإحصائية Euroestacom (ICEX-Eurostat).

بين 1 و 30 أبريل 2023 باع المغرب ما مجموعه 9.14 مليون كيلوغرام من البطيخ في أسواق الإتحاد ، بينما فشلت إسبانيا في تجاوز 2.62 مليون كيلوغرام.

تم الحفاظ على تفوق البطيخ المغربي على البطيخ الإسباني في أبريل منذ عام 2016 عندما كان يعادل حجم الفاكهة المباعة في أسواق أوروبا و التي كانت تهيمن عليها إسبانيا سابقا. في عام 2016 ، تساوت مبيعات البطيخ في البلدين في الاتحاد الأوروبي حيث باعت إسبانيا 12.13 مليون كيلوغرام و باعها المغرب 12.02 مليون كيلوغرام، وقبل ذلك بعام في عام 2015 باعت إسبانيا 6.75 مليون كيلوغرام من الفاكهة في الإتحاد الأوروبي مقارنة بـ 2.71 مليون كيلوغرام للمغرب.

كانت الدولة التي باعت أكبر عدد من البطيخ في الإتحاد الأوروبي في أبريل من هذا العام هي موريتانيا ب 18.57 مليون كيلوغرام تليها كوستاريكا بـ 11.65 مليون كيلوغرام. المغرب بـ 9,14 مليون كيلوغرام المذكورة أعلاه في المركز الثالث و السنغال في المرتبة الرابعة بـ 8,02 مليون كيلوغرام وبنما الخامسة بـ 2,84 مليون كيلوغرام و إسبانيا هبطت إلى المركز السادس مع حجم البطيخ المباع في أسواق المجتمع المقابلة ل 2,62 مليون كيلوغرام المذكورة أعلاه.

بالإضافة إلى ذلك تجاوز المغرب إسبانيا من حيث أسعار بيع البطيخ في الإتحاد الأوروبي خلال شهر أبريل و في حين يباع البطيخ الإسباني بمتوسط 1.05 يورو للكيلوغرام الواحد بلغ متوسط سعر بيع البطيخ المغربي هذا الشهر 1.23 يورو للكيلوغرام الواحد، محققا إيرادات بلغت 11.29 مليون يورو للمغرب مقابل 2.76 مليون يورو لإسبانيا من خلال بيع بطيخها في سوق الجالية خلال شهر أبريل.

Partager

Regardez aussi

ormva sm conseil admin

انعقاد أشغال المجلس الإداري للمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لسوس ماسة برسم سنة 2023

ترأس وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد محمد صديقي، يوم الاثنين 3 …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *