Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية دولية / البطيخ الأحمر: إسبانيا ترحب برد الفعل السريع للمغرب وإجراءاته
Forte demande des pastèques marocaines en Allemagne
Pastèque - ph :DR

البطيخ الأحمر: إسبانيا ترحب برد الفعل السريع للمغرب وإجراءاته

الأمن الغذائي: المغرب يتخذ إجراءات صارمة بعد حالة تأهب أوروبية.

إستجاب المغرب بسرعة لتنبيه صادر عن نظام الإنذار السريع للأغذية والأعلاف التابع للاتحاد الأوروبي (RASFF) بشأن وجود آثار للميثوميل و هو مبيد آفات، أعلى من المستويات المصرح بها في البطيخ المصدر إلى إسبانيا.

بعد هذا الإخطار، فتح المكتب الوطني للأمن الصحي (ONSSA) تحقيقا و تمكن من تحديد المجال المسؤول و كذلك القناة التسويقية للمبيد، فقد تم إتخاذ التدابير اللازمة مما أدى إلى تعليق التراخيص الصحية و التصدير لوحدة تغليف البطيخ و الشخص المسؤول عن إرسال هذه الشحنة إلى الإتحاد الأوروبي  وفقا للعديد من وسائل الإعلام الإسبانية.

من المهم ملاحظة أن هذا التلوث ينطوي على شحنة واحدة من البطيخ و ليس كل الصادرات موجهة إلى هذا السوق علاوة على ذلك  منذ بداية عام 2023  سجل المغرب خمسة إخطارات فقط بشأن Rasff فيما يتعلق بالفواكه و الخضروات في البلاد من إجمالي 497 تنبيها صادرا عن النظام بشأن الخضروات والفواكه المستوردة إلى أوروبا من جميع المناطق.

و قد أخطرت إسبانيا المفوضية الأوروبية مؤخرا بهذا الوضع عن طريق نظام راسف و أبلغت إسبانيا هذا التنبيه في 14 مع تحديث في 20  و أحالت المفوضية الأوروبية المعلومات إلى الدول الأعضاء الأخرى في الإتحاد الأوروبي.

تظهر هذه الاستجابة السريعة و الإجراءات التي إتخذها المغرب إلتزام البلاد بسلامة الأغذية و الإمتثال لمعايير التصدير الدولية و يواصل الديوان الوطني لضمان الإجتماعي مراقبة جودة المنتجات الفلاحية للتصدير بعناية حفاظا على ثقة الشركاء التجاريين للمغرب.

Partager

Regardez aussi

جهة طنجة-تطوان-الحسيمة: برنامج التنمية الجهوية، تتبع إنتاج البطاطس وتقدم القطب الفلاحي للوكوس

توقيع اتفاقية شراكة لتحسين سلاسل التوزيع وتسويق المنتوجات المحلية في إطار برنامج التنمية الجهوية 2023-2027 …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.