Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / البطيخ: أسعار الصادرات ترتفع لكن المساحات المزروعة تتراجع

البطيخ: أسعار الصادرات ترتفع لكن المساحات المزروعة تتراجع

المساحة المزروعة بالبطيخ المغربي آخذة في الإنخفاض منذ عقد من الزمان.

سجلت مبيعات البطيخ المغربي داخل الإتحاد الأوروبي مبيعات مثيرة للإعجاب بلغت 38.4 مليون كيلوغرام في الأشهر الخمسة الأولى من عام 2023 ، مما حقق مبيعات بلغت 673 مليون درهم.

تمكن المغرب من الحفاظ على مبيعاته بإنخفاض طفيف بلغ 6.37٪ فقط رقم مشرف مقارنة بالبلدان المنتجة الأخرى التي تشهد إنخفاضا حادا، لكن مع ذلك يجب أن تكون مؤهلة.

في الواقع، في حين أن المغرب لم تتجاوز إسبانيا فقط من حيث حجم البطيخ المباع إلى الإتحاد الأوروبي، مسجلا فائضا قدره 16.21 مليون كيلوغرام تمكنت المملكة أيضا من تسويق البطيخ بسعر أعلى بنسبة 78.26٪ من سعر البطيخ الإسباني في أسواق الإتحاد! جحيم واحد من الأداء.

إنخفاض المساحة المزروعة المخصصة للبطيخ لكن تم إنتاج المزيد بالدوران.

مع ذلك فإن زراعة البطيخ التي كانت مزدهرة في المغرب، تواجه تحديات متزايدة على الرغم من أن سعر البيع قد إرتفع بشكل كبير إلا أن المساحة المزروعة في المغرب قد إنخفضت بطريقة مقلقة و إرتفعت من 24,770 هكتارا في 2010-2011 إلى 14,698 هكتارا في عام 2022، أي بإنخفاض قدره حوالي 60٪ بين عامي 2010 و 2022.

هذا الإتجاه التنازلي الذي لوحظ عاما بعد عام يثير تساؤلات، و يرجع ذلك أساسا إلى آثار تغير المناخ اذي أثقل كاهل هذا المحصول، كيف يمكن عكس الإتجاه في المستقبل للسماح للمصدرين بالمضي قدما؟

بسبب الجفاف في منطقة كلميم تم حظر زراعة البطيخ من قبل السلطات المحلية لتجنب الإستغلال المفرط للمياه الجوفية و الحفاظ على الموارد المائية.

الطلب موجود

البطيخ و الشمام: العرض يكافح لمواكبة الطلب في أوروبا

« يستمر الطلب على البطيخ و الشمام في النمو في ألمانيا و فرنسا على الرغم من إرتفاع الأسعار » الثمار الرمزية للصيف هما البطيخ و الشمام و هي نادرة في أوروبا، بينما تعاني القارة من آثار سيربيرو وكارونتي موجتا حر تسببوا في … قراءة المزيد حول

Partager

Regardez aussi

Maroc moins intermédiaires dans la commercialisation des fruits et légumes

مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم يتعلق بالتسويق المباشر للفواكه والخضروات

صادق مجلس الحكومة، المنعقد اليوم الخميس بالرباط، على مشروع مرسوم رقم 2.23.920 بتنفيذ القانون رقم …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *