Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / البطاطا: واردات البذور بلغت مستوى قياسي
Pommes de terre
Pommes de terre - ph : DR

البطاطا: واردات البذور بلغت مستوى قياسي

يتمتع المغرب بهيكل جيد التنظيم لإنتاج البطاطا لكن البلاد لا تزال تعتمد إعتمادا كبيرا على واردات البذور، وفقا لـ EastFruit زادت واردات بذور البطاطس في المغرب إلى مستوى قياسي لا يقل عن خمس سنوات أي 60000 طن لعام 2022/23.

بالنظر إلى الكميات الكبيرة إلى حد ما من إنتاج بطاطس المائدة في المغرب (الذي وصل إلى مستوى قياسي بلغ 1.64 مليون طن في عام 2021) فليس من المستغرب أن يكون الطلب على البذور عالية الجودة مرتفعا في المملكة و هكذا يواصل المستوردون المغاربة زيادة و ارداتهم من بذور البطاطا حيث يمتد الموسم من أكتوبر إلى ماي و يصل إلى ذروته في فصل الشتاء.

وفقا لـ East Fruit، في عام 2022/23 أنفق المغرب أكثر من 40 مليون دولار على واردات بذور البطاطس، أما بالنسبة لبطاطس المائدة فإن المغرب مصدر جيد حيث بلغ إجمالي الصادرات 54000 طن في عام 2022.

إقرأ أيضا: الإنتاج العالمي للبطاطا بلغ أكثر من 388 مليون طن في 2019

مع ذلك و كما أفاد المصدر نفسه سابقا شهد المغرب أشد موجة جفاف في العقود الثلاثة الأخيرة في صيف عام 2022 مما كان له تأثير سلبي على الإنتاج، و من المحتمل أن تكون الإختلالات المناخية قد أثرت على صادرات البطاطا المغربية التي إنخفضت إلى الصفر تقريبا في عام 2023 دفع الجفاف إنخفاض إنتاج البطاطس المنتجين المحليين إلى زيادة و اردات بذور البطاطس و التي وصلت إلى مستوى قياسي في 2022/23.

فيما يتعلق بالواردات يتم إستيراد بذور البطاطس بشكل رئيسي إلى المغرب من هولندا و المملكة المتحدة و الدنمارك و فرنسا حيث يمثل الموردون الهولنديون أكبر حصة من السوق المغربية و فيما يتعلق بالموردين الآخرين ظلت حصصهم في السوق مستقرة إلى حد ما.

Partager

Regardez aussi

sadiki rhamna

إقليمي الرحامنة وقلعة السراغنة: إطلاق وتدشين مشاريع للتنمية الفلاحية في إطار استراتيجية الجيل الاخضر

• زيارة وإطلاق أشغال غرس الصبار في إطار مشاريع للفلاحة التضامنية • تدشين معهد جديد …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *