×
vendredi 30 septembre 2022
Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / البطاطا الحلوة: المغرب بلد المستقبل
Le Maroc va produire des patates douces in vitro
Photo : DR

البطاطا الحلوة: المغرب بلد المستقبل

« ما زلت مقتنعا بالنسبة للبطاطا الحلوة بأن المغرب هو بلد المستقبل ».

تون دي ليو Ton de Leeuw مقتنع تماما بأن البطاطا الحلوة لها مستقبل في المغرب! المنتج الذي يؤمن به بشدة قد بدأ بالفعل بإنتاجه رغم تأثره بسبب Covid-19.

« توقف مشروعي جزئيا بسبب الوباء، و فقدت القليل الذي قمت به في المغرب، هذا لا يعني أنني كنت غير نشط تماما بل نمت شبكتي و أصبحت أكثر إثارة للإهتمام، إتصلت بي العديد من الشركات و المنظمات للحصول على معلومات و التعاون المحتمل » كما يقول تون دي ليو قائد مشروع إنتاج البطاطا الحلوة.

« كان لدي الكثير من الوقت للتفكير في زراعة البطاطا الحلوة في المغرب، ما زلت مقتنعا بأن هذا البلد هو مستقبل البطاطا الحلوة ». ولكن عليك أن تكون هناك بنفسك و أن يكون لديك ما يكفي من التمويل المستقل » يقول المنتِج ل Freshplaza.

« على سبيل المثال قمت بتشكيل فريق صغير من الأشخاص المنخرطين و الأكفاء للغاية، إكتشفت أيضا المناطق الأكثر إثارة للإهتمام في المغرب، الميزة الكبيرة لهذا البلد هي أنه لا يمطر أو القليل جدا في مناطق ذات درجة حرارة مناسبة (…) يمكنك الري بالتنقيط بشكل أكثر دقة مما يوفر الكمية المناسبة من الماء و المواد المغذية في الأوقات التي يحتاجها النبات، و هكذا يكون لديك تأثير أكبر بكثير على الجودة و الفرق بين جودة الدرجة الأولى و الثانية. « يواصل رجل الفاكهة و الخضروات المتمرس.

بالنسبة للمنتِج فإن المقارنة مع البلدان الأخرى مهمة: « على سبيل المثال في نيجيريا و الهندوراس تمطر أكثر من 70% من أيام السنة و أكثر من 2000 ملم في السنة، درجات الحرارة عالية و الكثير من الرطوبة تعزز العفن و التعفن، درجات الحرارة الصحيحة مع نقص الأمطار و ما يكفي من المياه الجوفية النظيفة هذا كل مايعنني لتطورير طرق زراعة لا تتطلب إستثمارات كبيرة في التخزين من أجل « التنظيف curage « .

بالنسبة ل Ton de Leeuw من الممكن أن تنمو هذه الزراعة في المغرب دون إستخدام العديد من مبيدات الأعشاب و مبيدات الفطريات إن وجدت، ويدعي أنه يصنع مغذياته العضوية الخاصة و يشيد بالقرب الجغرافي الذي تبسط الخدمات اللوجستية: « يستغرق الشحن من المغرب إلى روتردام / أنتوير Rotterdam/Anvers خمسة أيام بالإضافة إلى الأيام المكوث في الموانئ بالطبع ».

هذا المنتِج الذي عمل في شركة نستله Nestlé في الماضي، زار المغرب أكثر من 50 مرة و ينوي النجاح في إنتاجه للبطاطا الحلوة في المغرب في المستقبل!

Regardez aussi

Festive olives - ph : DR

الوزارة تركز على إنتاج زيت الزيتون

الزيتون : سلسلة رائدة ومهيكلة في نظام الإنتاج الفلاحي المغربي مساحة تصل إلى 1.2 مليون …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.