Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / البصل: خضروات أساسية تتأثر بإرتفاع الأسعار في المغرب
El-Hajeb-L-activité-agricole-se-poursuit-dans-de-bonnes-conditions
Oignons - photo : DR

البصل: خضروات أساسية تتأثر بإرتفاع الأسعار في المغرب

بلغ سعر البصل بالتقسيط حاليا 8 إلى 10 دراهم للكيلو.

يشعر المستهلكون المغاربة بقلق متزايد إزاء إرتفاع الأسعار مما يؤثر على المواد الغذائية الأساسية و يضعف قدرتهم الشرائية، هذه المرة بلغ سعر البصل 8 إلى 10 DH / kg مما يدفع المستهلك للبحث عن بدائل أخرى.

خلال هذا الأسبوع إرتفعت أسعار البصل في عدة مناطق بالمغرب بسبب الجفاف و إنخفاض الإنتاج و يبيع المزارعون حاليا البصل بسعر 5 DH / كجم و يمكن أن تتراوح الأسعار بين 6 إلى 7 DH / kg في أسواق الجملة و 8 إلى 10 DH / kg كثمن للتقسيط، أخبرتنا Le360.

بحسب عبد الكبير مايدن الأمين العام لجمعية سوق الجملة للخضار و الفواكه بالدار البيضاء، فإن إرتفاع سعر هذه الخضار يعود إلى تضافر عدة عوامل مثل زيادة الطلب المحلي و الخارجي و عجز هطول الأمطار، من ناحية أخرى يوضح أن البصل يتم تصديره على نطاق واسع خاصة إلى البلدان الأفريقية الأخرى، في مواجهة الإنتاج المحدود فإن هذا الطلب القوي يدفع الأسعار إلى الإرتفاع كما يقول المصدر نفسه ثم يضيف السيد مايدن أن الجفاف الذي أصاب البلاد لعدة سنوات ساهم أيضا في تقليل المساحات المزروعة و بالتالي في إنخفاض الإنتاج.

في مواجهة هذه الزيادة يبحث العديد من المستهلكين المغاربة عن بدائل أكثر بأسعار معقولة واحد منهم هو cebette و هو نوع من البصل يباع بـ 2.5 إلى 3 DH / kg و وفقا لمايدن فإن هذا النوع متوفر على نطاق واسع في الأسواق بسبب موسم الحصاد الحالي مما يجعل سعره في متناول المستهلكين.

Partager

Regardez aussi

sadiki rhamna

إقليمي الرحامنة وقلعة السراغنة: إطلاق وتدشين مشاريع للتنمية الفلاحية في إطار استراتيجية الجيل الاخضر

• زيارة وإطلاق أشغال غرس الصبار في إطار مشاريع للفلاحة التضامنية • تدشين معهد جديد …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *