Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية دولية / الإمتثال للحد من LMR : أداء جيد المغرب و تأخر مصر و تركيا
Poivrons le Maroc devient 6ème exportateur mondial
Poivrons - photo illustration : DR

الإمتثال للحد من LMR : أداء جيد المغرب و تأخر مصر و تركيا

المصدرون المغاربة يقدمون عملا جيدا للمستهلكين الأوروبيين.

في النصف الأول من عام 2023 سجل نظام الإنذار السريع للأغذية و الأعلاف (RASFF) ما مجموعه 272 تنبيها من الدول الأعضاء في الإتحاد الأوروبي بسبب الوجود المفرط للمبيدات في الفواكه والخضروات.

تم ربط هذه التنبيهات بالمنتجات القادمة إما من دول ثالثة أو من الإتحاد الأوروبي نفسه وفقا للبيانات التي جمعتها Hortoinfo من الخدمة المذكورة أعلاه.

كانت الدولة التي أصدرت أكبر عدد من الإنذارات و هو ما يمثل 35.3٪ من الإجمالي هي تركيا مع 96 حالة تجاوز حدود المبيدات الحشرية في الفواكه و الخضروات المتجهة إلى أسواق الدول الأعضاء في الإتحاد الأوروبي.

 الفلفل من تركيا هو المنتج الذي شهد أكبر عدد من حالات تجاوز حدود المبيدات، حيث تم الإبلاغ عن 41 حادثة في معظم الحالات تم تدمير هذه المنتجات على حدود الإتحاد الأوروبي.

أما بالنسبة للفواكه و الخضروات التركية الأخرى ذات المبيدات الزائدة فقد جاء الليمون في المرتبة الثانية بـ 28 حالة، يليه اليوسفي بـ 10 حالات و الطماطم بـ 6 حالات كانت التنبيهات المتبقية لمنتجات أخرى مختلفة.

جاءت مصر في المرتبة الثانية من حيث عدد الإنذارات بإجمالي 42 حالة و من بين هذه الإنذارات يتعلق 30 إنذارا بالبرتقال المستورد من ذلك البلد و ثلاثة تتعلق بالفلفل و تتعلق التسعة الأخرى بفواكه و خضروات مختلفة.

أفيد أيضا بأن بلدانا أخرى أصدرت إنذارات و سجلت الهند 18 حالة وكينيا 15 حالة وسريلانكا 13 حالة، والصين وفيتنام 7 حالات لكل منهما وبنغلاديش 6 حالات، ومدغشقر 5 حالات و قد إنتشرت التحذيرات المتبقية على ما مجموعه 32 دولة باعت فواكهها و خضرواتها في أسواق الإتحاد الأوروبي.

من بين هذه البلدان أصدر المغرب 3 تنبيهات تتعلق على التوالي بالفلفل و الخيار والكليمنتين، و سجلت هولندا إنذارين بشأن الكمثرى والفلفل، في حين أبلغت إسبانيا عن حالتين من تجاوز حدود مبيدات الآفات في اليوسفي.

Partager

Regardez aussi

ormva sm conseil admin

انعقاد أشغال المجلس الإداري للمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لسوس ماسة برسم سنة 2023

ترأس وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد محمد صديقي، يوم الاثنين 3 …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *