Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / الأفوكادو: ما هي الأصناف الأكثر إثارة للإهتمام المزارعين؟
Avocats marocains la Comader dément les accusations Espagne
Avocat Hass - ph : DR

الأفوكادو: ما هي الأصناف الأكثر إثارة للإهتمام المزارعين؟

أنهى المغرب موسم الأفوكادو بإجمالي إنتاج قدره 40000 طن، على الرغم من إنخفاض الإنتاج في بداية الموسم في حين أن موسم 2022/2023 لم يشهد أي تغييرات كبيرة في الإنتاج فقد تميز بتغييرات في التسويق.

وفقا لزهير دايسوريا، الخبير في زراعة الأفوكادو والرئيس التنفيذي لشركة First Green Land، فإن الأصناف الأكثر استخداما في المغرب هي هاس و فويرتي و زوتانو و لامب هاس و Bacon   ونادرا ما تكون Pinkerton، من حيث الإنتاج المحلي فإن صنف هاس هو الأكثر إنتاجا بنسبة 71.8٪ من الإنتاج ، يليه فويرتي بنسبة 12.5٪، زوتانو بنسبة 7٪ لامب هاس بنسبة 5.5٪ و ل Bacon بنسبة 3.2٪ و مع ذلك ، تجدر الإشارة إلى أن هذه الأرقام ليست دقيقة بنسبة 100٪ ، لأنها تدل على وضع المصدرين و ليس وضع السوق المحلية، و قال فريش بلازا إن حجم الصادرات يمثل 90 في المائة من الإنتاج المحلي.

يميل غالبية المنتجين المغاربة إلى زراعة ما يصل إلى 80-85٪ من مساحتهم في الهاس، و الباقي في فويرتي و زوتانو لأغراض التطعيم، حاليا هناك أقلية من المنتجين الذين لديهم خيار يعتمد على مراقبة السوق و تحليلها في الوقت الفعلي و الذي يترجم بعد ذلك إلى خيارات إنتاج مختلفة.

يظل العامل الحاسم في إختيار الأصناف بسيطا: السعر، الهاس على سبيل المثال أعلى من 7 إلى 12 درهما من الصنف التالي في الترتيب ، في حين أن تكلفة الإنتاج هي نفسها و العمليات الزراعية هي نفسها و لكنها أيضا مسألة معرفة الأصناف القابلة للتصدير إلى أوروبا ثم سعر البيع، وغني عن القول أن السوق يوجه الإنتاج.

تميز موسم الأفوكادو في المغرب بحداثة تجارية مهمة: وصل سعر الهاس إلى مستوى قياسي وفقا ل Daissoria ، تم بيع Lamb Hass بسعر 33 درهما للكيلو عند أبواب المزارع، بينما تم بيع Fuerte بسعر 26 درهما و Hass بسعر 35 درهما و تكتسب « لامب هاس » التي بدأت بسعر 11 درهما في العام الماضي و25 درهما هذا العام، حصة إنتاج و يمكن أن تتفوق على زوتانو وفويرتي العام المقبل، وفقا لفريشبلازا.

يتطلع المزارعون أيضا إلى تمديد موسم الأفوكادو من خلال تنفيذ الإنتاج المتأخر، وفقا لممثلي المنتجين ، يمكن أن يكون مفتاح تمديد الموسم هو Lamb Hass، الذي يتكيف جيدا مع بيئته و يمكن الإحتفاظ به حتى يونيو و مع ذلك كان المستوردون الأوروبيون مترددين في شراء لامب هاس من المغرب بينما اشتراه المستوردون البريطانيون، يمكن أن تتغير ظروف السوق بسرعة و يمكن أن يكتسب Lamb Hass شعبية.

مقاومة Lamb Hass في العمود و أثناء النقل هي أصل آخر للمنتجين بالإضافة إلى سعر البيع، وفقا ل Daissoria ، فإن قشرة Lamb Hass أكثر سمكا من قشرة الأصناف الأخرى ، مما يحمي الفاكهة بشكل أفضل للسماح بمواسم أطول يمكن للمزارعين أيضا تكوين الأشجار عن طريق تأخير الحصاد كل عام أكثر قليلا ، بحيث تكون الشجرة مستعدة للحصاد المتأخر.

ومع ذلك فإن النقد الرئيسي لقطاع الأفوكادو في المغرب هو أنه يستهلك للماء، بينما تعاني البلاد من جفاف مستمر لا يمكن أن يذهب إختيار الأصناف في إتجاه إنخفاض إستهلاك المياه وفقا لدايسوريا. على العكس من ذلك ، مهما كان التنوع الذي يتم إعتماده للإنتاج المتأخر فإنه سيؤدي إلى إرتفاع إستهلاك المياه مما يعني أن Lamb Hass سيكون بطل إستهلاك المياه، تتطلب الشجرة المليئة بالفاكهة 45 دقيقة إلى 1 ساعة من الري يوميا ، ويتزامن الإنتاج المتأخر في المغرب مع فترة الصيف، و التي تتطلب المزيد من الري مع نظام سقي إضافي فوق الشجرة.

Partager

Regardez aussi

Maroc moins intermédiaires dans la commercialisation des fruits et légumes

مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم يتعلق بالتسويق المباشر للفواكه والخضروات

صادق مجلس الحكومة، المنعقد اليوم الخميس بالرباط، على مشروع مرسوم رقم 2.23.920 بتنفيذ القانون رقم …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *