Accueil / أخبار المقاولات الفلاحية / الأبحاث الزراعية: INRA تكشف عن أحدث إصداراتها
inra_maroc_siege
INRA Maroc - Ph : DR

الأبحاث الزراعية: INRA تكشف عن أحدث إصداراتها

مراقبة المراعي و تلقيح النخيل في قلب إهتمامات الباحثين.

المعهد الوطني للبحوث الزراعية (INRA) أعلنت للتو عن نشر ثلاثة كتب جديدة تتوج الجهود التي بذلتها في مجال البحث و المسوحات الميدانية، و من بين الموضوعات التي تناولتها الأعمال تم إيلاء أهمية كبيرة لمراقبة المراعي في المغرب و النخيل كقطاعات مهمة لتنمية البلاد.

في كتابه «نهج جديد لرصد المراعي في المغرب» من تحرير الدكتور حميد محيو تذكر INRA أهمية المراعي المغربية، كمكون أساسي في إستقرار التوازن الإقتصادي و الإجتماعي للمناطق الرعوية و بالتالي فإن مراقبة هذه الأراضي يمكن أن تشارك بنشاط في تحسين الأمن الغذائي و سبل عيش السكان من خلال السماح بالرصد الفعال لديناميكيات هذه المساحات (تغير المناخ و التصحر و الجفاف وما إلى ذلك) بالإضافة إلى ذلك يمكن أن توجه مشاريع تنمية المراعي المختلفة من منظور الإدارة المستدامة.

يقدم هذا الكتاب جوهر نتائج عدة سنوات من البحث و العمل الأصلي الذي قام به باحثو INRA، بالتعاون مع علماء ينتمون إلى منظمات وطنية و دولية و من ناحية أخرى يقدم المنشور أنسب التقنيات لرصد المراعي في الميدان و يمثل نقطة تحول للبحث في مجال مراقبة هذه المناطق، في الواقع يقدم طريقة جديدة لإجراء البحوث حول تطبيقات الجيوماتيك géomatique في المناطق الرعوية.

أخيرًا يعكس العمل إلتزام INRA بنقل المعرفة و درايتها من حيث البحث في المجال الرعوي كما يكشف عن إندماج الباحثين في العمل الميداني و لكن أيضًا في علوم المعلومات الجغرافية و الإستشعار المكاني عن بعد.

نخيل التمر: العمود الفقري لنظام الواحات في المغرب

نخيل التمر  (Phoenix dactylifera L.) يحتل أهمية إجتماعية و إقتصادية و بيئية في المغرب، لا سيما في مكافحة التصحر و الحفاظ على التنوع البيولوجي و خلق المناخات المحلية، حاليا يعاني القطاع من إنخفاض العائدات و عدم إستقرار الإنتاج و يرجع ذلك إلى عدة عوامل منها الأساليب الزراعية المعتمدة للري و التسميد و التلقيح و التي على الرغم من إعتبارها عمليات زراعية مهمة، إلا أنها تمارس بطرق تقليدية أو غير مدروسة.

بهذا المعنى فإن الوثيقة الفنية الجديدة «تلقيح نخيل التمر» من تحرير الدكتور رضا مزياني و آخرون، هو منشور باللغة العربية يتعلق بعملية تلقيح نخيل التمر، بينما يقدم للجهات الفاعلة في القطاع مجموعة من المعارف و التطبيقات التي إكتشفها باحثو INRA.

بالإضافة إلى ذلك، تحاول هذه المذكرة الفنية قدر الإمكان، دعم المنتمون في القطاع في تحسين العائدات و زيادة الدخل، أخيرًا تضمن INRA أن هذه الورقة تتميز ببساطتها و عمليتها و سهولة إستخدامها من قبل الإستشاريين و المزارعين و جميع المشاركين في هذا القطاع الإستراتيجي.

Partager

Regardez aussi

myrtilles

موسم فلاحي جيد لتوت الأزرق المغربي

مع اقتراب موسم التوت الأزرق من نهايته في المغرب، يستعد المنتجون لنهاية عام شاق للغاية …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *