×
samedi 24 septembre 2022
Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / افتتاح معرض المنتوجات الفلاحية والغذائية المحلية في أكادير

افتتاح معرض المنتوجات الفلاحية والغذائية المحلية في أكادير

أكادير: افتتاح معرض المنتوجات الفلاحية والغذائية المحلية برسم سنة 2022

  • تنمية سلسلة المنتوجات المجالية في إطار تنزيل استراتيجية « الجيل الأخضر « 2020-2030 »
  • مشاركة 230 عارضا من تعاونيات المنتوجات المجالية وخاصة النسوية
  • مشاركة السينغال والغابون وساحل العاج كضيوف شرف

ترأس وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد محمد صديقي، يوم الخميس فاتح شتنبر 2022، افتتاح معرض المنتوجات الفلاحية والغذائية المحلية برسم سنة 2022 بأكادير. وكان مرفوقا بالسادة والي جهة سوس ماسة، ورئيس مجلس جهة سوس ماسة، ورئيس جامعة الغرف الفلاحية، ورئيس الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة، وعدد من المنتخبين، إضافة الى وفد من مسؤولي الوزارة.

 ينظم هذا المعرض تحت شعار « الرأسمال البشري رافعة حقيقية لتنمية المنتوجات المحلية بجهة سوس ماسة »، من 31 غشت إلى 5 شتنبر 2022، بمشاركة السينغال والغابون وساحل العاج كضيوف الشرف.

ويندرج هذا الحدث ضمن الأنشطة المبرمجة في إطار استراتيجية « الجيل الأخضر 2020-2030 » بجهة سوس ماسة، ويهدف إلى الترويج للمنتوجات الفلاحية والغذائية المحلية من أجل خلق دينامية اقتصادية في الجهة مع الأخذ بعين الاعتبار الطلب المتزايد على قنوات التسويق المتنوعة بعد جائحة كورونا وبعد نجاح النسخ السابقة.

وتعد هذه التظاهرة فرصة لتعزيز المقاربة المجالية وخلق فضاء للتبادل بين المهنيين ومختلف الفاعلين في القطاع. كما تشكل مناسبة لتوطيد التعاون والشراكة بين مختلف الفاعلين والتنظيمات المهتمة بتطوير المنتوجات الفلاحية والغذائية المحلية، مع تشجيع روح المقاولة والأعمال عند الشباب والنساء ودعم الحماية الاجتماعية للفلاحين.

يشارك في هذا المعرض 230 عارضًا تستجيب منتجاتهم لمعايير السلامة الصحية التي ينص عليها المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتوجات الغذائية، فضلا عن فاعلين مؤسساتيين للتنمية الفلاحية والقروية. ويقام المعرض على مساحة 4500 م2 بقلب مدينة أكادير.

وعلى هامش هذه النسخة، يقدم المعرض العديد من الأنشطة التي تهدف إلى تقوية القدرات التقنية للمشاركين عن طريق تنظيم ندوات علمية وورشات التذوق والتكوين من أجل تثمين سلاسل الإنتاج المستهدفة كالأركان والعسل والتمور واللوز والحناء والنباتات الطبية والعطرية والكبار والحلزون والزعفران والصبار والورد، والكسكس والزيتون. وبموازاة مع فعاليات المعرض سيتم عرض لوحات فنية وفلكلورية وأنشطة ثقافية وترفيهية لفائدة زوار المعرض.

وللإشارة، فإن المنتوجات المجالية المغربية تتوفر على قدرات إنتاجية سنوية مهمة، تفوق مليوني طن. كما أن جهة سوس ماسة تتميز بثروتها الفلاحية الهائلة وتنوع منتوجاتها المحلية التي تستمد خصائصها من التراث والخبرة المحلية المتوارثة أبا عن جد. وتنتج الجهة جزءًا مهمًا من الإنتاج الوطني من زيت الأركان والزعفران، وتتميز بمنتجات مميزة مثل عسل الزعتر وعسل الدغموس وكذلك التمور واللوز والحناء.

Regardez aussi

Maroc-Le-renforcement-de-l-alimentation-du-bétail-en-marche

علف الحيوان: SOFALIM تواصل نموها

ترغب مجموعة عبد المولى في زيادة طاقتها الإنتاجية من الأعلاف بشكل كبير. بإستثمارات تبلغ عشرات …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.