Accueil / أخبار المقاولات الفلاحية / افتتاح الدورة الثالثة للملتقى الوطني للتفاح بميدلت

افتتاح الدورة الثالثة للملتقى الوطني للتفاح بميدلت

ترأس السيد الكاتب العام لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد رضوان عراش، يوم الثلاثاء 10 أكتوبر 2023، افتتاح الدورة الثالثة للملتقى الوطني للتفاح بميدلت تحت شعار” استراتيجية الجيل الأخضر: آفاق جديدة لتنمية سلسلة التفاح” وذلك من 10 إلى 14 أكتوبر 2023 بإقليم ميدلت مرفوقا بالسيد عامل إقليم ميدلت ورئيس جهة درعة-تافيلالت ورئيس المجلس الإقليمي لميدلت ورئيس الغرفة الفلاحية لدرعة-تافيلالت ومهنيين ومنتخبين ووفد هام من المسؤولين المركزيين والجهويين.

تنظم هذه الدورة من الملتقى الوطني للتفاح بميدلت من طرف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بشراكة مع عمالة إقليم ميدلت وبدعم من شركاء محليين وجهويين ووطنيين.

يشكل الملتقى الوطني للتفاح بميدلت مناسبة سنوية لخلق منصة للتواصل وتبادل التجارب بين مختلف الفاعلين والمتدخلين في إنتاج وتثمين وتسويق التفاح، كما يهدف الملتقى الى تعزيز دور التعاونيات والجمعيات الفلاحية وتنمية قدراتهم ومهاراتهم وكذا مواكبة المستثمرين والمنتجين الصغار وتعزيز دورهم في تطوير سلسلة التفاح.

وحظيت سلسلة الأشجار المثمرة، التي يدخل ضمنها منتوج التفاح، بإبرام عقد برنامج من الجيل الجديد بين الدولة الفدرالية البيمهنية لسلسلة الأشجار المثمرة للفترة الممتدة من 2021 إلى 2030 ويتضمن البرنامج مشاريع مهمة تروم الرفع من القيمة المضافة للسلسلة.

على الصعيد الجهوي يعتبر التفاح ثاني أهم سلسلة من حيث الأهمية الاقتصادية للقطاع الفلاحي إذ تساهم بأزيد من 60 ٪ من الإنتاج الوطني ويشغل يد عاملة مهمة. و رغم الظروف المناخية الصعبة فمن المرتقب أن يرتفع  إنتاج التفاح بـ 4٪ خلال هذا الموسم ليبلغ أزيد من 307 ألف طن.

للإشارة فإن الملتقى يضم أزيد من 160 رواق موزعة إلى فضاء مؤسساتي وآخر خاص بسلسلة التفاح ومشتقاته وفضاء للمنتجات المجالية، إضافة إلى الفضاء المخصص للآليات والمعدات الفلاحية.

وسيشمل البرنامج العلمي للملتقى عدة ندوات ولقاءات فكرية وعلمية لمناقشة آفاق مشروع تنمية سلسلة التفاح في إطار استراتيجية الجيل الأخضر. كما سيخصص الملتقى ورشات تكوينية ولقاءات علمية من تأطير خبراء من مختلف التخصصات ذات علاقة بسلسلة التفاح لفائدة الفلاحين والتعاونيات المشاركين في الملتقى والذي يعد مكسبا مهما للمنطقة التي تعتمد على التعاونيات كآلية لتحسين الدخل للعديد من الأسر. وتروم هذه الدورة تشجيع المبادرات المقاولاتية لدى الشباب والتعاونيات، وتحسين الإنتاجية وتعزيز تثمين المنتوج وتحسين قنوات التوزيع والتسويق.

Partager

Regardez aussi

تحليل سوق البطيخ في معرض medFEL ميدفيل

كشفت الجمعية الدولية للبطيخ في معرض medFEL التجاري في فرنسا يوم الخميس عن توقعاتها لزراعة …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *