Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / افتتاح الدورة الثالثة للمعرض الدولي للأركان

افتتاح الدورة الثالثة للمعرض الدولي للأركان

تنظيم المعرض الدولي للأركان في إطار الاحتفال باليوم العالمي لشجرة الأركان

• برنامج غني ومتنوع للاحتفاء بشجرة أركان المغربية ذات الدلالة الرمزية على الصعيد الدولي

ترأس وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد محمد صديقي، يوم الخميس 09 ماي2024 بأكادير، الافتتاح الرسمي للدورة الثالثة للمعرض الدولي للأركان .وكان مرفوقا بوالي جهة سوس ـ ماسة ورئيس جهة سوس ـ ماسة ورئيس جامعة الغرف الفلاحية بالمغرب ورئيس الغرفة الفلاحية الجهوية لسوس ـ ماسة وبرلمانيين ومنتخبين ووفد مهم من المسؤولين بالوزارة.

 تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، وفي إطار الاحتفاء باليوم العالمي لشجر الأركان، ستنظم هذه الدورة من 08 إلى 12 ماي بمدينة أكادير.

يشكل هذا المعرض مناسبة لتكريم هذه الشجرة ذات الطابع المتوطن بالمغرب، نظرا لحمولتها الثقافية وكونها ركيزة حقيقية للمجتمعات المحلية، مما يسمح بتمكينها اقتصاديًا وماليًا بالإضافة إلى اندماجها الاجتماعي.

يشكل هذا المعرض فرصة مهمة لمهني السلسلة لإقامة شراكات تجارية وتعزيز شبكاتهم المهنية. ومن خلال تحفيز التبادل المثمر بين مختلف الفاعلين، سيتيح المعرض الدولي للأركان للمهنيين البحث عن فرص جديدة لترويج منتوجاتهم في إطار يمتاز بالابتكار وروح التعاون. كما سيمكن المعرض من اكتشاف التوجهات الجديدة للسوق وتحليل التطورات التنظيمية الجارية وادماج المهنيين في النقاشات الإستراتيجية حول مستقبل المجال الحيوي للأركان.

كما سيضرب هذا الحدث موعدا مع مختلف زواره من خلال برنامج غني وأنشطة متنوعة مبرمجة بالمدينة بأكادير.

سيسلط الفضاء المخصص لخبرة نساء الأركان الضوء على خبرتهن المحفوظة والمتوارثة عبر الأجيال. كما تم تخصيص فضاء للناشئة بهدف تمكينهم من اكتشاف عالم شجرة الأركان ومجالها الحيوي بطريقة ممتعة وتعليمية ولتنمية وعيهم بالحفاظ على تراث أجدادهم.

أما فضاء تعاونيات الأركان، فسيتيح عرض منتوجاتها، كما يتيح للزوار فرصة اكتشاف مزايا واستعمالات زيت الأركان والتعريف بمجهودات المرأة القروية في سبيل تطوير وتثمين منتوجات الأركان. بموازاة مع فعاليات هذا المعرض، سيتم أيضا تنظيم معرض للتعريف بالتراث اللامادي للمجال الحيوي للأركان.

تولي استراتيجية الجيل الأخضر أولوية خاصة لتنمية سلسلة الأركان من خلال هيكلة سلسلة القيمة الخاصة بها. وفي هذا الإطار، تم إبرام عقد برنامج مع الفيدرالية بين المهنية لسلسة الأركان على مدى 10 سنوات باستثمار قدره 3.64 مليار درهم.

Partager

Regardez aussi

agrumes

اقتلاع 1500 هكتار من أشجار البرتقال في منطقة تارودانت

تواجه منطقة سوس حاليًا أزمة غير مسبوقة. فقد أفادت صحيفة الأحداث المغربية أن حوالي 1500 …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *