Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / قد يستمر سعر زيت الزيتون في الارتفاع
Olives: vers la création d'un catalogue mondial des variétés commerciales authentiques
Olivier - ph : DR

قد يستمر سعر زيت الزيتون في الارتفاع

ارتفاع أسعار زيت الزيتون في المغرب: قلق بشأن الموسم القادم.

لم يتوقف سعر زيت الزيتون عن الارتفاع في السنوات الأخيرة ويبدو أنه متجه نحو البقاء على هذا المسار الصاعد. تظهر تهديدات بزيادة جديدة وأسباب هذا الاتجاه الارتفاعي متعددة، وترتبط بشكل كبير بظروف الطقس غير المواتية في المناطق الزراعية الزيتونية الرئيسية في المملكة.

تبرز الجفاف بشكل خاص كالسبب الرئيسي لهذا الوضع المقلق القابل للتأثير بشكل كبير على الإنتاج. يحتاج أشجار الزيتون إلى كمية كافية من الماء للحصاد الجيد. عندما تصبح الظروف جافة للغاية، تنتج الأشجار أقل كمية من الثمار، مما يؤدي إلى انخفاض إنتاج زيت الزيتون. العرض المحدود يؤدي إلى ارتفاع الأسعار، وهذا بالضبط ما يشير إليه Hespress في مقالها بتاريخ 23 أغسطس 2023.

العديد من المزارعين في قطاع زيت الزيتون في المغرب يشعرون بالقلق بشأن إنتاج الزيتون للموسم القادم، ويتساءلون عن مدى قدرة الإنتاج المتوقع على تلبية الاحتياجات الوطنية من زيت الزيتون، نظرًا لاستمرار الجفاف. عندما تم التواصل معهم من قبل Hespress، عبّروا عن مخاوفهم بشأن تأثير الأسعار، التي وصلت بالفعل إلى مستويات تتراوح بين 75 و 80 درهم خلال العام الأخير. مع الظروف الاقتصادية والمناخية الحالية، بالإضافة إلى التكاليف المتعلقة بعملية الإنتاج والحصاد والنقل، يُحتمل أن تصل الأسعار إلى ما لا يقل عن 100 درهم هذا الموسم.

أحمد مفيد، مزارع في ضواحي تازة، يشير إلى أن « كل شيء يشير إلى أن الموسم الحالي سيواجه صعوبات كبيرة فيما يتعلق بإنتاج زيت الزيتون. وسيتم تعكير ذلك مرة أخرى في الأسعار بسبب الجفاف الذي أصبح هيكليًا خلال العامين الماضيين وندرة الهطول. » ويضيف أن العديد من مالكي المزارع في المنطقة يشعرون بالتشاؤم بشأن إنتاج هذا العام.

مفيد يأمل لا تزال هناك هطولات في الشهرين المقبلين، لكنه يعتقد أن الإنتاج الإجمالي سيكون محدودًا على أي حال. ويلاحظ أيضًا أن « الأسعار الحالية في تازة، حيث يتم الإنتاج، تتراوح بين 75 و 80 درهمًا، بينما في المدن التي لا تنتج زيت الزيتون، تصل الأسعار إلى 90 درهمًا، مثل الرباط والدار البيضاء وطنجة. إذا استمرت الوضعية على هذا النحو، فإن السعر قد يتجاوز 100 درهم. »

زيت الزيتون عنصر أساسي في الحياة اليومية المغربية، وعلى الرغم من أن اتجاه الإنتاج ليس إيجابيًا مثلما كان بعد أمطار مارس لهذا العام، سيتعين متابعة تطور السوق في الأسابيع القادمة

Partager

Regardez aussi

Maroc moins intermédiaires dans la commercialisation des fruits et légumes

مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم يتعلق بالتسويق المباشر للفواكه والخضروات

صادق مجلس الحكومة، المنعقد اليوم الخميس بالرباط، على مشروع مرسوم رقم 2.23.920 بتنفيذ القانون رقم …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *