Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية دولية / اختتام برنامج التعاون جنوب-جنوب الثلاثي الأطراف بين المغرب والصندوق الدولي للتنمية الزراعية ومدغشقر في المجال الفلاحي

اختتام برنامج التعاون جنوب-جنوب الثلاثي الأطراف بين المغرب والصندوق الدولي للتنمية الزراعية ومدغشقر في المجال الفلاحي

  • اختتام برنامج التعاون جنوب-جنوب الثلاثي الأطراف بين المغرب والصندوق الدولي للتنمية الزراعية ومدغشقر في المجال الفلاحي
  • توصيات حول آفاق التعاون في إطار الجيل الأخضر

نظمت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات يوم الخميس 22 يونيو 2023 بالرباط، ورشة اختتام برنامج التعاون جنوب-جنوب والثلاثي بين المغرب والصندوق الدولي للتنمية الزراعية ومدغشقر، بحضورالكاتبة العامة لوزارة الزراعة والثروة الحيوانية لمدغشقر وممثلو الصندوق الدولي للتنمية الزراعية ومسؤولون من وزارة الفلاحة.

تندرج هذه الورشة في إطار اتفاقية التعاون الثلاثي بين المغرب والصندوق الدولي للتنمية الزراعية ومدغشقر في المجال الفلاحي الموقعة في نونبر 2016 بين المملكة المغربية وجمهورية مدغشقر، والتي تهدف إلى المساهمة في تحقيق الأمن الغذائي من خلال دعم فلاحة مستدامة وتثمين التجربة والخبرة المغربية وتسهيل مشاركتها وتقاسمها مع بلدان الجنوب.

يتم تمويل برنامج التعاون الثلاثي جنوب-جنوب بين المغرب والصندوق الدولي للتنمية الزراعية ومدغشقر من طرف الصندوق الدولي للتنمية الزراعية من خلال مشروع التنمية القروية بجبال الأطلس. تم تنظيم عدة بعثات للتبادل والتكوين والزيارات التقنية وورشات موضوعاتية حول الري والمكننة الزراعية والتكوين والاستشارة الفلاحية والإنتاج الحيواني والصحة الحيوانية والإنتاج النباتي والوقاية النباتية.

وتأتي ورشة العمل الختامية في نهاية بعثة وفد كبير من المسؤولين من وزارة الزراعة والثروة الحيوانية في مدغشقر، برئاسة الأمينة العامة السيدة فانجا راهارينومينا.

كانت فرصة لاستعراض نتائج البعثات السابقة وعرض الابتكارات المغربية في المجالات المؤسساتية والقانونية والعملية مثل صندوق التنمية الفلاحية والتجميع والشباك الوحيد، والتي تم نقلها بنجاح إلى الشركاء من مدغشقر.

وكانت الورشة أيضا فرصة لتقديم إنجازات البرنامج على مدى السنوات الخمس الماضية وآثاره من خلال شهادات المشاركين في البعثات المختلفة. مكنت التبادلات من الخروج بمقترحات وتوصيات لآفاق التعاون في المستقبل التي تركز على الابتكارات الجديدة التي تضمنتها استراتيجية الجيل الأخضر، ولا سيما الخدمات الإلكترونية وحلول التكنولوجيا الفلاحية التي طورها القطب الرقمي للفلاحة والغابات ومرصد الجفاف.

ركزت البعثة الأخيرة على عرض إستراتيجية الجيل الأخضر وخرائط الطريق، والقيام بزيارات ولقاءات مع مسؤولي الوزارة، ولا سيما مصالح الصحة والمراقبة الصحية، مع المهنيين، وزيارة الضيعات العصرية، ومراكز التلقيح، والتعاونيات الفلاحية والمدارس الحقلية.

ينتمي المركز المخصص للتعاون جنوب-جنوب للقطب الرقمي للفلاحة والغابات ومرصد الجفاف التابع لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات. وتتمثل مهمته في تعزيز وتقوية تنمية القطاعات الفلاحية في بلدان الجنوب من خلال برامج تبادل الخبرات وتقاسم الموارد.

Partager

Regardez aussi

sadiki rhamna

إقليمي الرحامنة وقلعة السراغنة: إطلاق وتدشين مشاريع للتنمية الفلاحية في إطار استراتيجية الجيل الاخضر

• زيارة وإطلاق أشغال غرس الصبار في إطار مشاريع للفلاحة التضامنية • تدشين معهد جديد …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *