Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية دولية / إنجليزي مورد للفواكه و الخضروات يقاضي Lidl
Marché Rungis
Photo illustration : DR

إنجليزي مورد للفواكه و الخضروات يقاضي Lidl

شركة عائلية موردة للفواكه و الخضروات تقاضي Lidl في إدعاء بقيمة 2.7 مليون جنيه إسترليني بأن عملاق البقالة الألماني دمر أعماله. 

يشن دين بروكتورDeane Proctor ، المؤسس و العضو المنتدب لشركة Proctor & Associates ، معركة ديفيد وجالوت David et Goliath ضد المجموعة، التي نمت بقوة في بريطانيا. 

يدعي أنه « طعن في الظهر » من قبل Lidl ، التي ألغت أو خفضت الطلبات دون إشعار كاف و « اصطادت مورديها من أنفه”.

يقول خبراء الصناعة إن القضية مهمة لأنها تشكك في فعالية مدونة ممارسات شراء البقالة، و التي تم وضعها في الوقت الذي قامت فيه محلات السوبر ماركت بتخويف مورديها.

وفقا لبروكتور كان لديه علاقة وثيقة مع Lidl لمدة 20 عاما و يقول إنها إستفادت من خبرتها عندما تم إطلاقها لأول مرة في سوق المملكة المتحدة و كان و جودها هنا أصغر بكثير.

في ذروتها سلمت شركته منتجات بقيمة 29 مليون جنيه إسترليني تقريبا إلى Lidl في عام واحد.

لكن الرجل البالغ من العمر 57 عاما يقول إنه عندما نشأ ليدل Lidl في بريطانيا ، فقد سدد له بشكل غير منتظم ، و عزله عن العقود و تخلى فجأة عن منتجاته، يقول إن ليدل Lidl اعتمد عليه في الأصل لمساعدته في العثور على إمدادات جديدة من الفاكهة و الخضروات في بريطانيا ثم سافر حول العالم ، من جنوب إفريقيا إلى تايلاند بحثا عن مصادر جديدة لمساعدة ليدل في شراء مجموعة من المنتجات الغير موسمية من العنب و الخوخ إلى جوز الهند و الليتشي.

« لم يكن هناك الكثير من الموردين [في بريطانيا] الذين أرادوا التعامل مع الخصومات في ذلك الوقت » قال بروكتور الذي بدأ عمله الخاص في عام 2003 و أراد التوسع « لفترة طويلة، ساعدت في بيع فكرة العمل مع Lidl للمزارعين. »

وقال إن مشتري منتجات Lidl يقدرون خبرته و إتصالاته، إدعى بروكتور أن ليدل أكد له أنه سيواصل إستخدام خدماته و إستثمر في أعماله على هذا الأساس.

في ذروتها ، سلمت شركته منتجات بقيمة 29 مليون جنيه إسترليني تقريبا إلى Lidl في عام واحد.

لكن بروكتور قال إنه منذ حوالي عام 2015 ، ألغى Lidl عقد الشتراء معه، و قال إنهم بدأوا في خفض الطلبات و التعامل مع مزارعيه من وراء ظهره بمن فيهم أولئك الذين كان يعمل معهم لسنوات.

قال: « هنا أعتقد أن التحدي هو أن تكون أكثر كفاءة للإستثمار في الشركة حاولت أن أفعل كل الأشياء الصحيحة. شعرت وكأنني طعنت في ظهري. »

إنتهى عمله مع Lidl في يونيو من العام الماضي و إضطر  إلى الإغلاق، تقاضي شركة Proctor & Associates ، و مقرها بوسطن لينكولنشاير  Lidl  للحصول على 2.7 مليون جنيه إسترليني كتعويض.

يقول خبراء السوبر ماركت إن قضيته حرجة بسبب الطريقة التي يتحدى بها مدونة ممارسات شراء البقالة، و التي تم وضعها في عام 2013 المحكم الحالي لقانون شراء البقالة مارك وايت سيتعامل مع العديد من إجراءات التحكيم المتعلقة بمطالبات مماثلة.

قالت مجلة جروسر – الكتاب المقدس لصناعة الأغذية و المشروبات – إن « الموردين و تجار التجزئة » ينتظرون نتيجة الصفقة، قال بروكتور لصحيفة « ميل أون صنداي » إنه عقد إجتماعا غير رسمي مع الحكم السابق كريستين تاكون لكنه « غادر محبطا ».

حذر أحد الموردين: « المشكلة هي أن الحكم يأخذ أي شكوى رسمية إلى بائع التجزئة – و هي مثل قبلة الموت لعملك ».

وقال بروكتور إنه إستخدم الأموال الموجودة في شركته لمساعدة مورديه و مزارعيه على شراء المصانع و الآلات أو الدفع لهم بسرعة « إذا كانت لديهم مشاكل في التدفق النقدي ».

قال إن الغالبية العظمى من الأموال التي كسبها أعيد إستثمارها في شركته بما في ذلك نظام كمبيوتر بقيمة 300 ألف جنيه إسترليني تم تركيبه في عام 2017.

في دراسة أجراها قاضي قانون البقالة قال ما يزيد قليلا عن نصف موردي Lidl إنهم عاملوهم « بإنصاف وبحسن نية ودون إكراه » هذا يضع Lidl بعيدا عن Tesco و Sainsbury’s و Asda ، حيث قال سبعة من كل عشرة موردين إنهم عوملوا بشكل جيد كان الرقم ثمانية من أصل عشرة في منافستها الألمانية ألديAldi.

في عام 2019 قالت Lidl إنها ستستثمر رقما قياسيا قدره 15 مليار جنيه إسترليني في موردي المملكة المتحدة على مدى السنوات الخمس المقبلة و أن عقودها طويلة الأجل « ستساعد في منح الموردين اليقين و تسمح لهم بالإستثمار في المستقبل ».

قال متحدث باسم ليدل « نحن نراجع الشكاوى و سنرد في الوقت المناسب ».

المصدر: ثيسموني Thiismoney

Partager

Regardez aussi

نتائج النسخة الثامنة للجائزة الوطنية الكبرى للصحافة الفلاحية والقروية

ترأس وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد محمد صديقي، يوم الجمعة 26 …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *