mercredi 30 novembre 2022
Accueil / أخبار المقاولات الفلاحية / « VIDAL F1 » إنتاج الباذنجان من نوع فيدال ف1 فرصة مهمة للمغرب
Aubergine Vidal F1 Vilmorin

« VIDAL F1 » إنتاج الباذنجان من نوع فيدال ف1 فرصة مهمة للمغرب

باذنجان « AUBERGINE VIDAL F1 » يعتبر فرصة للمغرب.

فيلمورين ميكادو « VILMORIN-MIKADO » هو المورد الرئيسي لأصناف الباذنجان في المغرب. بالنسبة لـ AGRIMAROC.MA ، يعرفنا السيد عمر الباشا بالنوع الجديد من الباذنجان: VIDAL F1 (EX A528).

ما هي أصول الباذنجان؟

السيد عمر الباشا : إنها قصة طويلة بدأت منذ أكثر من 4000 عام في جنوب آسيا (بورما) حيث ظهرت المحاصيل الأولى لهذا النبات و منذ ذلك الزمان ظهر الباذنجان في العديد من البلدان عبر طريقين: طريق الحرير الذي سمح بنقل البضائع بين الصين والجزء الشرقي من البحر الأبيض المتوسط ​​، ثم طريق الإسلام الذي ساعد في إنتشار الباذنجان في شمال إفريقيا والأندلس والبلقان.

تم اعتماد و دمج الباذنجان في ثقافة الطبخ لهذه البلدان والباذنجان يستعمل في العديد من وصفات الطهي. و تؤكل أساسا مشوية، في الكعك، « GRATIN »، الكافيار، الهريس، المربى، ولكن أيضا محشوة (باستخدام « الباذنجان صغيرة الحجم ») وهناك العديد من الطرق الأخرى للاستمتاع بمذاقه الذيذ.

كيف هو تطور إنتاج الباذنجان في المغرب؟

السيد عمر الباشا : حقق المغرب في السنوات الأخيرة تطورا كبيرا في إنتاج الباذنجان بعد استخدام أصناف جديدة تتمتع بقدرات زراعية أكبر، إلى جانب برنامج خطة المغرب الأخضر « PMV »، اقرأ أيضا: (الإنجازات الرئيسية لخطة المغرب الأخضر) التي مكّنت للمنتجين الفلاحيين باستغلال قطع أرضهم و استخدام تقنيات الإنتاج المناسبة و الأمثل. وتنجم عن ذلك فوائد كثيرة مثل زيادة الغلة من ناحية وتحسن كبير في جودة الخضر والفواكه من ناحية أخرى. مما أدى إلى تطور مهم للمغرب و أن يكون في قائمة أفضل 30 دولة مصدرة في العالم.

اقرأ أيضا: المغرب: نمو سريع في صادرات الباذنجان

وهذه ليست سوى البداية لأنه سيتم إطلاق برنامج جديد و الإستفادة من نتائج مخطط المغرب الأخضر « PMV »، واسمه الجيل الأخضر 2020-2030.

اقرأ أيضا: الجيل الأخضر 2020-2030 يضع الزراعة المغربية في عهد جديد من التقدم.

ما هو موقف فيلمورين ميكادو VILMORIN-MIKADO » في هذا القطاع؟

السيد عمر الباشا : فيلمورين ميكادو « VILMORIN-MIKADO » لها دور رئيسي في تهجين هذا النوع من الباذنجان في المغرب.

في البداية أتاحت زراعة و تهجين الباذنجان من تحسين نكهته وإنتاجيته ومقاومته وتنويع أشكاله وألوانه. تمكن هذه الإبتكارات أيضًا من تسهيل عمل المنتجين المحليين وزيادة أرباحهم وأيضًا تلبية متطلبات ورغبات المستهلكين وفقًا لعاداتهم الإستهلاكية المتنوعة و المختلفة.

حاليا فيلمورين ميكادو المتخصص في هذا القطاع، يسعى جاهدًا لديمومة نشاطه في المغرب حيث الإنتاج مهم.

لتلبية الطلب المتزايد و بعد « فحص » كامل لمناطق الإنتاج المختلفة، فضلا عن تحليل للأسواق ومتطلبتها، قمنا بإعداد استراتيجية متكاملة تماما.

وعقب هذه الدراسة المتعمقة، أجريت تجارب متنوعة تلبي المتطلبات الصحية للبلد بالتعاون مع المنتجين المحليين.

و قد نظمت أيام مفتوحة من أجل الترويج و تعريف المنتجين المحليين بتقنيات زراعة و إنتاج هذا النوع من البذنجان بهدف تحسين التقنية المحلية، و أجريت كذالك ورشات تعليمية مباشرة من المزارع.

كما تمكنت شراكاتنا من إنشاء خطوط الإنتاج منسجمة و متكاملة و متنوعة موجهة لأسواق المنتجات الطازجة و التحويل و كذلك التصدير.

حاليا لدينا أصناف من الباذنجان معروفة بمرونتها و بمردوديتها، مثل VERNAL F1، TASCA F1، AGDAL F1، ARVAL F1، PICOLA F1 ROBY F1. وبفضل أبحاثنا، نواصل تقديم منتجات جديدة من أجل تنويع الإنتاج بأمان و من داخل الحقول كذلك.

L’AUBERGINE VIDAL F1, UNE OPPORTUNITE POUR LE MAROC

ما هي أسرار نجاحك على هذا النوع من البذنجان؟

السيد عمر الباشا : نحن نقدم مجموعة كاملة تجمع بين الأداء الزراعي، القدرة على التكيف المناخي، جودة القشرة الخارجية، الوزان، الشكل، الألوان و الحفاظ على النكهات، و تلبية جميع المتطلبات و الإستخدامات، و نعطي الأولوية لمتطلبات المنتجين والأسواق والمستهلكين.

ومن خلال هذه الخصال من الإلتزام لزبنائنا و طريقة عملنا مع استمرارية جهودنا من أجل راحة الزبناء يسرنا أن نقدم لكم الجديد لدينا: فيدال ف1 « F1 VIDAL » ،الباذنجان الكنز!

L’AUBERGINE VIDAL F1, UNE OPPORTUNITE POUR LE MAROC

هل يمكنك وصف هذا الصنف الجديد، فيدال F1؟

السيد عمر الباشا : إنه نبات نشط و يلائم تمامًا الزراعة الحقلية، وبالتالي نضمن لزبنائنا استمرارية مجموعة عقد الثمرة  » NOUAISON » من أجل عملية إنبات مستمرة و منتظمة، وبالتالي ضمان إنتاج كبير وثابت طوال دورة الزراعة.

من مميزات فيدال F1، أنها تنتج ثماراً من النوع النصف الطويلة و لديها غطاء ورقي متين يمكنها من حماية ممتازة لثمارها ضد حروق أشعت الشمس، وهذه الأخيرة تحافظ على جودت الثمار.

غياب الأشواك على كأس الثمار و اللون الأسود البراق يسهل في جنيها، طراوة الثمار الناضجة جذابة جدا، وتضمن محصول نهائي من النوعية عالية الجودة.

في أي المناطق يتم إنتاجه؟

السيد عمر الباشا : مناطق الإنتاج هي أساسا في مركز (الجديدة، حد سولم، الصخيرات…)، في الشمال (منسرة، بوكنادل…) وفي الجنوب (أغادير، تارودانت…).

ما هي الأسواق التي تستهدفون؟

السيد عمر الباشا : بذنجان نوع F1 VIDAL نستهدف به أساسا سوق الخضر الطازجة و أسواق الإستهلاك المحلي، ولكن أيضا التصدير نحو الأسواق العالمية.

ما هي فترات الزراعة والحصاد لـ VIDAL F1؟

السيد عمر الباشا : تنقسم فترات الزراعة، حسب المنطقة والظروف المناخية، من كانون الثاني/يناير إلى آذار/مارس، فترة الجني من أيار/مايو إلى أيلول/سبتمبر في المناطق الوسطى والشمالية و أيضا الزراعة من أغسطس/غشت إلى آذار/مارس و موسم الجني من نوفمبر إلى سبتمبر في المناطق الجنوبية.

هل كان لجائحة COVID-19 أي تأثير على حملة التسويق؟

السيد عمر الباشا : نعم كان لها تأثير على الموسم الفارط لأن كبار مستهلكي الباذنجان في المغرب لم يتمكنوا من الحفاظ على استهلاكهم المعتاد، وخاصة قطاع المطاعم و نتيجة لذلك شهدت الأسواق انخفاضا في أسعار البيع.

ما هي آفاق حملة التسويق الحالية؟

السيد عمر الباشا : عرفت الأسواق نتائج إيجابية للغاية و عاد الإنتعاش الإقتصادي للعديد من القطاعات الحيوية، و نلاحظ عودة ارتفاع الإستهلاك المحلي و كذلك الصادرات إلى موريتانيا والبلدان الأوروبية و الولايات المتحدة.

آفاق التنمية في ازدياد مهم خاصة مع اقتراب افتتاح خط جديد للشحن الأسبوعي، الذي سيربط مباشرة مدينة طنجة بمدينة بول في جنوب إنجلترا، مما سيسمح للمنتجات المغربية بالوصول إلى الأراضي الإنجليزية في أقل من ثلاثة أيام، مقارنة بأكثر من ستة أيام حاليا برا، وهي فرصة رائعة لمنتجيين المغاربة.

شاهد شريط مرئي حول فيدال F1!

اكتشف VIDAL F1 بالفيديو!

لمزيد من المعلومات: www.vilmorin.ma

أتريد معرفة المزيد ؟

Vilmorin-Mikado
Route de l’Oasis, Quartier Oasis – 20100 Casablanca, Maroc.
T. 212 (0)522 24 38 54 / 57 F. 212 (0)522 24 38 48
E-mail : [email protected]

Regardez aussi

دريسكولز Driscoll’s تتوسع في أفريقيا من خلال النمو الخارجي

دريسكولز تستحوذ على هايغروف Haygrove Africa أفريقيا لمواصلة النمو. وافقت شركة Driscoll’s رسميا على شراء …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.