Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / إقليم وزان: إطلاق عدة مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية

إقليم وزان: إطلاق عدة مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية

  • إطلاق برنامج 2024ـ2025 لتهيئة المسالك القروية على مستوى الإقليم
  • إطلاق مشروع للفلاحة التضامنية ومشروع غرس الصبار المقاوم للحشرة القرمزية
  • إطلاق عملية السقي بالمدار السقوي أسجن المرتبط بسد وادي المخازن

قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد محمد صديقي، يوم الأربعاء 03 أبريل 2024، بزيارة ميدانية لإقليم وزان بجهة طنجة-تطوان- الحسيمة. وكان مرفوقا بعامل إقليم وزان، ورئيس الغرفة الجهوية للفلاحة ومنتخبين ووفد مهم من المسؤولين بالوزارة.

همت الزيارة إطلاق عدة مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية في إطار تنزيل استراتيجية الجيل الأخضر وكذا تقدم الموسم الفلاحي.

إطلاق برنامج 2024ـ2025 لتهيئة المسالك القروية على مستوى إقليم وزان

على مستوى الجماعة الترابية زومي، قام الوزير بإطلاق برنامج 2024ـ2025 لتهيئة المسالك القروية على مستوى إقليم وزان. يتعلق الأمر بتهيئة 164 كلم من المسالك القروية على مستوى 17 جماعة ترابية بالإقليم تضم 42 دوار وحوالي 22000 نسمة.

بتكلفة إجمالية قدرها 157,50 مليون درهم، يهدف هذا البرنامج إلى فك العزلة عن الساكنة وتسهيل تسويق المنتجات الفلاحية كالزيتون والتين وتحسين ظروف عيش الساكنة القروية، والحد من الهجرة القروية، ورفع نسبة الولوجية للمرافق العمومية وتشجيع السياحة القروية.

بهذه المناسبة، ترأس الوزير إطلاق أشغال تهيئة 9 كلم من المسالك القروية الرابطة بين طريق مقريصات -زومي ودوار لقليعة على مستوى الجماعة الترابية زومي. بتكلفة إجمالية قدرها 6.5 مليون درهم، سيستفيد من هذا المشروع أكثر من 1000 نسمة من دواوير لقليعة واللاوة وأولاد بن تمو.

إطلاق مشروع للفلاحة التضامنية ومشروع غرس الصبار المقاوم للحشرة القرمزية

على مستوى الجماعة الترابية سيدي أحمد الشريف، قام الوزير بإطلاق مشروع للفلاحة التضامنية من الجيل الجديد. بتكلفة إجمالية قدرها 40.3 مليون درهم، يهدف هذا المشروع إلى تنمية وتنويع أنظمة سلاسل الإنتاج وإنعاش التشغيل بالجماعات الترابية لمجاعرة وسيدي بوصبر وسيدي احمد الشريف. يضم المشروع غرس مساحة 1700 هكتار (الزيتون والخروب والتين) وتنمية إنتاج الحليب عبر بناء مركز تجميع الحليب وتنمية سلسلة النحل عبر اقتناء خلايا النحل المملوءة والمعدات التقنية وتهيئة المسالك الفلاحية وإنجاز وتجهيز نقط مائية. كما يشمل المشروع مواكبة وتقوية قدرات التعاونيات والمستفيدين وإنعاش الشغل عبر الأنشطة المدرة للدخل لفائدة الشباب القروي والنساء القرويات وخلق وتشجيع مقاولات الخدمات الفلاحية لفائدة الشباب القروي. يستفيد من هذا المشروع 1094 مستفيد منهم 356 من الشباب  و212 من النساء.

بهذه المناسبة، قام الوزير بإطلاق أشغال تهيئة 6 كلم من المسالك القروية على مستوى جماعة سيدي أحمد الشريف. بتكلفة إجمالية قدرها 6.7 مليون درهم، يستفيد من المشروع أكثر من 2000 نسمة من دواوير مجمولة وولاد نهار ودار حداد. يهدف المشروع إلى فك العزلة عن الساكنة، وتحسين الولوج إلى الخدمات الأساسية، وتشجيع الأنشطة الاقتصادية، وتنويع مصادر دخل الساكنة.

على مستوى نفس الجماعة، قام الوزير بإعطاء انطلاقة مشروع غرس 150هكتار من الصبار مقاومة للحشرة القرمزية على مستوى جماعتي سيدي بوصبر وسيدي احمد الشريف. بتكلفة إجمالية قدرها 1,5 مليون درهم، يهدف هذا المشروع إلى توسيع المساحات المغروسة بالصبار المقاوم للحشرة القرمزية وتحسين دخل الفلاحين   واعتماد زراعات مقاومة للتغيرات المناخية. يستفيد من هذا المشروع 100 فلاح وسيمكن من خلق 5000 يوم عمل / سنة.

إطلاق عملية السقي بالمدار السقوي أسجن المرتبط بسد وادي المخازن

على مستوى الجماعة الترابية امزفرون، اطلع الوزير على مدى تقدم مختلف مكونات مشروع الإعداد الهيدروفلاحي لمحيط أسجن المرتبط بسد واد المخازن. تندرج تهيئة وتجهيز هذا المدار في إطار استراتيجية الجيل الأخضر. يهدف المشروع إلى رفع الإنتاج الفلاحي وتثمين الموارد المائية من خلال تجهيز الضيعات الفلاحية بالسقي بالتنقيط وتحسين دخل الفلاحين.

تجدر الإشارة الى أن السعة الإجمالية لسد واد المخازن تصل إلى 673 مليون متر مكعب ويصل الحجم السنوي من المياه المخصصة للفلاحة بمدار أسجن إلى 15 مليون متر مكعب.

بهذه المناسبة، قام الوزير بإطلاق عملية السقي بالتنقيط على مستوى الشطر الثالث لمدار أسجن على مساحة 100 هكتار تم تجهيزها وتثمينها من خلال غرس الخضراوات والشمندر السكري والأعشاب الطبية والعطرية والأشجار المثمرة.

كما اطلع الوزير على تقدم الموسم الفلاحي 2023-2024 والتدابير الرئيسية المتخذة لتشجيع الفلاحين بما في ذلك توزيع الأسمدة الأزوتية والشعير المدعم وكذلك دعم اقتناء شتلات الطماطم والبصل والبطاطس.

Partager

Regardez aussi

الفراولة المجمدة تكتسب شهرة في المغرب

يدخل موسم الفراولة المغربية مرحلته الثانية بآفاق متفائلة، وفقًا لزهير ديسوريا وهو منتج ومصدر في …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *