Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / إقليم تطوان: زيارة وإطلاق مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية

إقليم تطوان: زيارة وإطلاق مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية

  • إطلاق عملية السقي بمدار امحجرات أجراس 
  • إطلاق برنامج يخص المسالك الفلاحية والقروية 
  • توقيع اتفاقيات لتكميل تهيئة سوق الجملة الجديد للخضر والفواكه ومجزرة تطوان

قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد محمد صديقي، يوم الأربعاء 29 مارس2023، بزيارة ميدانية لإقليم تطوان. وكان مرفوقا بوالي جهة طنجة- تطوان-الحسيمة وعامل إقليم تطوان ورئيس الجهة ورئيس الغرفة الفلاحية الجهوية ومهنيين ومنتخبين ووفد مهم من المسؤولين بالوزارة.

إطلاق عملية السقي بمدار امحجرات أجراس

على مستوى الجماعة الترابية سوق القديم، اطلع الوزير على مدى تقدم مختلف مكونات مشروع الإعداد الهيدروفلاحي لمحيط محجرات أجراس الذي يندرج في إطار برنامج توسيع الري. بتكلفة إجمالية قدرها 280 مليون درهم، يغطي مساحة قدرها 1500 هكتار لفائدة 760مستفيد ويغطي ثلاث جماعات ترابية بن قريش والسحتريين والسوق القديم.

وبهذه المناسبة، قام الوزير بإطلاق عملية السقي بالتنقيط على مستوى الشطر الأول من المشروع على مساحة 820 هكتار.

إن تهيئة وتجهيز هذا المدار السقوي متواصلة في إطار الاستراتيجية الجديدة الجيل الأخضر 2020-2030 وتهدف إلى رفع الإنتاج الفلاحي وتثمين الموارد المائية من خلال تجهيز الضيعات الفلاحية بالسقي بالتنقيط وتحسين دخل الفلاحين.

وتجدر الإشارة الى ان السعة الإجمالية لسد الشريف الادريسي، على واد مرتيل، تصل إلى 121,6 مليون متر مكعب ويصل الحجم السنوي من المياه المخصصة للفلاحة بمدار امحجرات أجراس إلى 15 مليون متر مكعب.

تهيئة المسالك الفلاحية والقروية

على مستوى الجماعة الترابية بن قريش، قام الوزير بالاطلاع على حصيلة برنامج تهيئة المسالك القروية. يهدف هذا البرنامج إلى فك العزلة عن الساكنة القروية وتسهيل تسويق المنتجات الفلاحية، وكذلك رفع نسبة ولوجية الساكنة القروية للشبكة الطرقية والمرافق العمومية.

وفي إطار هذا البرنامج الذي يغطي 13 جماعة الترابية، تم انجاز 144 كيلومتر من المسالك بتكلفة قدرها 127 مليون درهم كما توجد حاليا 59 كيلومترًا في طور الإنجاز بتكلفة 47 مليون درهم في حين 37 كيلومترًا مرتقب إنجازها برسم سنة 2023 بتكلفة 30 تناهز مليون درهم.

بهذه المناسبة، قام الوزير بتدشين المسلك القروي الرابط بين مركز بن قريش ودوار تامزاقت بالجماعة الترابية بن قريش على مسافة 2.8 كيلومتر بمبلغ قدره 3.2 مليون درهم.

توقيع اتفاقيات لتكميل تهيئة سوق الجملة الجديد للخضر والفواكه ومجزرة تطوان

ترأس الوزير توقيع اتفاقية بشأن تهيئة سوق الجملة للخضر والفواكه ومجزرة اللحوم الحمراء.

للتذكير، فإن سوق الجملة ومجزرة تطوان يتم إنجازهما في إطار الاتفاقية الموقعة سنة 2014 أمام جلالة الملك، نصره الله، لبناء وتحديث العديد من المشاريع المهيكلة لمدينة تطوان، بما في ذلك على وجه الخصوص، سوق الجملة للخضر والفواكه والمجزرة وسوق الماشية.

يعد إنشاء هذه البنيات التحتية جزءًا من تنفيذ المخطط الفلاحي الجهوي لاستراتيجية « الجيل الأخضر 2020-2030 » على مستوى مكون سلاسل التوزيع الحديثة والفعالة.

على مساحة 4.88 هكتار بما في ذلك 15710 متر مربع مغطاة، تبلغ قدرة تجميع سوق الجملة للفواكه والخضروات 165 إلى 170 ألف طن ويتكون السوق من فضاء مكون من 24 محلا لبيع الخضر والفواكه ومنطقة مغطاة لبيع المنتجات الخاصة بالمنطقة و24مستودع تخزين و / أو إنضاج، إلخ.

تم تشييد مجزرة اللحوم الحمراء على مساحة 1.7 هكتار منها 6082 متر مربع مغطاة. تبلغ طاقة المجزرة أكثر من 20 ألف طن من لحوم الأبقار والأغنام والماعز. تتكون المجزرة من حظائر ومسلخ ذو خطين (أبقار وأغنام وماعز) وغرف العمل للأحشاء، والجلد وغرف تبريد ومنطقة الشحن، إلخ.

كما ترأس الوزير توقيع اتفاقية إطار لتكريس المقاربة الإلتقائية والتكامل بين مختلف الفاعلين من أجل دعم ومواكبة الشباب من أجل تشغيل الشباب وتشجيع حاملي المشاريع على خلق مقاولاتهم في المجال الترابي لإقليم تطوان. تم توقيع هذه الاتفاقية بين اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية وبين المديرية الجهوية للفلاحة، وذلك عبر المركز الجهوي للمقاولين الشباب في الفلاحة والصناعة الغذائية. وبموجب هذه الاتفاقية، يتعلق الأمر بمواكبة المقاولين الشباب ودعمهم لإنجاز دراسة الجدوى التقنية والاقتصادية ومساعدتهم على تكوين ملفاتهم المتعلقة بالتمويل وتوفير التداريب والمواكبة الفردية.

Partager

Regardez aussi

Le Maroc réduit ses ventes de courgettes vers UE

انخفاض صادرات الكوسة إلى الإتحاد الأوروبي

في سوق الكوسة، شهد المغرب انخفاضًا طفيفًا بنسبة -9.04% في صادراته إلى الإتحاد الأوروبي. في …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *