jeudi 1 décembre 2022
Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / إقليم تازة: إعطاء الانطلاقة لمشاريع تنمية سلاسل الإنتاج في إطار استراتيجية الجيل الأخضر
إقليم تازة: إعطاء الانطلاقة لمشاريع تنمية سلاسل الإنتاج في إطار استراتيجية الجيل الأخضر

إقليم تازة: إعطاء الانطلاقة لمشاريع تنمية سلاسل الإنتاج في إطار استراتيجية الجيل الأخضر

 إقليم تازة: إعطاء الانطلاقة لمشاريع تنمية سلاسل الإنتاج في إطار استراتيجية الجيل الأخضر

 إطلاق برنامج التشجير للفترة 2021-2022 بإقليم تازة؛

إطلاق مشروع بناء و تجهيز وحدة لتثمين و تكسير اللوز بمركز أكنول ؛

2021/12/10 في إطار إطلاق برنامج التشجير بإقليم تازة، قام السيد صديقي محمد، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، يوم الجمعة 10 دجنبر2021، بإطلاق مشاريع بالجماعة الترابية كزناية الجنوبية، دائرة أكنول التابعة لإقليم تازة. ورافقه خلال هذه الزيارة عامل إقليم تازة، السيد مصطفى المعزة، رئيس الغرفة الفلاحية لجهة فاس مكناس، رئيس الفدرالية البيمهنية لسلسلة الأشجار المثمرة بالمغرب، المهنيون والمنتخبون المحليون ووفد كبير من مسؤولي الوزارة.

وللتذكير، في إطار إعطاء انطلاقة البرنامج المندمج لتنمية المجال القروي والمناطق الجبلية في شقه المتعلق بالمشاريع المندمجة والمتكاملة مجاليا والتي تستهدف التنمية الاقتصادية والاجتماعية، قامت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بإطلاق مجموعة من المشاريع المندمجة والممركزة حول التنمية الفلاحية وفق توجهات استراتيجية الجيل الأخضر، ومن ضمن هذه المشاريع، مشروع التنمية القروية المندمجة بالمناطق الجبلية لمقدمة الريف بإقليم تازة.

همت الزيارة حصيلة برنامج تنمية سلسلة الأشجارالمثمرة بإقليم تازة، وإطلاق برنامج الغرس 2021-2022 وإطلاق مشروع بناء وتجهيز وحدة لتثمين وتكسير اللوز بمركز أكنول.

برنامج التشجير 2021-2022 بإقليم تازة

سيمكن برنامج التشجير للفترة 2021-2022 من توسيع المساحات المغروسة ب 4120 هكتار منها 3100 هكتار من سلسلة اللوز، 600 هكتار من سلسلة الزيتون و420 هكتار من سلسلة التين. وتقدر تكلفة الاستثمار ب 45.7 مليون درهم.

بالجماعة الترابية كزناية الجنوبية، دائرة أكنول، قام الوزير بإطلاق عملية تشجير 200 هكتار لأشجار اللوز بمحيط المرج. باستثمار يفوق2.7 مليون درهم، يندرج هذا البرنامج الذي سيستفيد منه حوالي 80 مستفيدًا في إطار استراتيجية « الجيل الأخضر 2020-2030 ». وسيمكن هذا البرنامج من تحسين المردودية ودخل صغار الفلاحين، بالإضافة إلى خلق فرص عمل جديدة لفائدة الشباب.

وقد تم بهذه المناسبة، توزيع آليات لتثمين النباتات الطبية والعطرية لفائدة التعاونية الفلاحية النسائية  »مرزوك » المستفيدة من المشاريع الفلاحية التضامنية على مستوى الإقليم.

تنمية تثمين سلسلة اللوز بالإقليم

في إطار استدامة مشاريع الغرس المنجزة على مستوى دائرة أكنول بإقليم تازة، قام السيد الوزير بإطلاق مشروع بناء وتجهيز وحدة لتثمين وتكسير اللوز بمركز أكنول.

باستثمار إجمالي يقدر ب 2.75 مليون درهم لفائدة 3128 مستفيد، ستمكن هذه الوحدة من تنظيم المستفيدين، وتحسين وتقوية عملية تكسير اللوز في حدود 500 كيلوغرام/ساعة، وتحسين ظروف التعليب، والتلفيف وتسويق اللوز وكذلك الرفع من دخل المنخرطين في المشروع.

MAPM

Regardez aussi

framboises maroc

المغرب يواصل النمو في زراعة التوت

موسم جني التوت في المغرب يحفز تفاؤل المزارعين في الوطن و لكنه يخيف المنافسة. عندما …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.