Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / إقليم بركان: افتتاح المعرض الجهوي للمنتجات المجالية

إقليم بركان: افتتاح المعرض الجهوي للمنتجات المجالية

إقليم بركان: افتتاح النّسخة السابعة للمعرض الجهوي للمنتجات المجالية والنسخة الخامسة للمباراة المغربية للمنتوجات المجالية

  • فوز 449 منتوج مجالي بجوائز النسخة الخامسة للمباراة المغربية للمنتوجات المجالية 
  • افتتاح النّسخة السابعة للمعرض الجهوي للمنتجات المجالية بالسعيدية 

قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد محمد صديقي، يوم السبت 23 يوليوز 2022، بزيارة ميدانية لإقليم بركان بجهة الشرق. ورافقه خلال الزيارة السيد محمد علي حبوها، عامل إقليم بركان، والسيد ميمون أوسار، رئيس الغرفة الفلاحية الجهوية لجهة الشرق، والسادة المنتخبون ووفد من كبار المسؤولين بالوزارة.

خلال هذه الزيارة، ترأس الوزير حفل توزيع جوائز النسخة الخامسة للمباراة المغربية للمنتوجات المجالية وقام بافتتاح النّسخة السابعة للمعرض الجهوي للمنتجات المجالية لجهة الشرق.

حفل توزيع جوائز النسخة الخامسة للمباراة المغربية للمنتوجات المجالية 

بالقطب الفلاحي لمداغ بإقليم بركان، ترأس السيد الوزير حفل توزيع جوائز النسخة الخامسة للمباراة المغربية للمنتوجات المجالية المنظمة من طرف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عبر وكالتها للتنمية الفلاحية (ADA) .

تأتي هذه المباراة لتتويج الجهود التي تبذلها التعاونيات التي تنشط في مجال المنتوجات المجالية، في إطار استراتيجية « الجيل الأخضر 2020-2030 » التي توفر الدعم والمواكبة لهذه المجموعات.

من بين 980 منتوج مجالي مشارك في المباراة من جميع ربوع المملكة، تم تتويج 7 منتوجات بجوائز التميز، ويتعلق الأمر بعسل الزهور عن التعاونية الفلاحية الدواهج بجهة الرباط-سلا-القنيطرة وزيت الأركان عن التعاونية الفلاحية النسوية تودرت بجهة سوس-ماسة، وزيت الزيتون عن تعاونية فريطيسة بجهة فاس-مكناس، وجبن الماعز (نوع طوم) عن تعاونية أجبان شفشاون بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، وتمور المجهول عن تعاونية واحة الشرادي بجهة درعة-تافيلالت، وكسكس الذرة عن تعاونية سيدتي بجهة الرباط-سلا-القنيطرة.

وقد عرفت هذه النسخة منح 449 ميدالية ضمنها 156 ذهبية و133 فضية و160 برونزية. بالنسبة للمنتوجات الرئيسية الحائزة على الجوائز: العسل (72 ميدالية ذهبية و68 فضية و61 برونزية)، زيت زيتون (3 ميداليات ذهبية و2 فضية و10 برونزية)، وزيت الأركان (5 ميداليات ذهبية و4 فضية و9  برونزية، و التمور (2 ميداليات ذهبية و 6 فضية و واحدة برونزية)، و الكسكس (26 ذهبية و 31 فضية و 48 برونزية).

للتذكير، تم تأسيس وتنظيم أول مباراة مغربية للمنتوجات المجالية سنة 2014 من طرف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات. وتعتبر هذه المبادرة بمثابة حافز لتعزيز روح التنافسية بين صغار المنتجين ودعم التعاونيات الفلاحية، بهدف تحسين جودة العرض الوطني للمنتوجات المجالية وتحسين دخل المستفيدين والاستجابة لمتطلبات الأسواق التي تعرف تنافسية متزايدة على الصعيدين الوطني والدولي.

افتتاح النّسخة السابعة للمعرض الجهوي للمنتجات المجالية 

بمدينة السعيدية، ترأس السيد الوزير افتتاح النسخة السابعة للمعرض الجهوي للمنتجات المجالية المنظم من 23 يوليوز إلى 02 غشت 2022 تحت شعار « الجيل الأخضر: المنتوجات المجالية رافعة لبروز طبقة وسطى فلاحية ».

عل مساحة 2000 متر مربع بقلب مدينة السعيدية، يعتبر هذا المعرض فضاء سانحا لتقديم المستجدات المتعلقة بالمنتوجات المجالية للمستهلكين لمدة 10 ايام، خاصة بعد غياب دام مدة سنتين بسبب الظرفية الوبائية لكوفيد-19، وفرصة لتبادل التجارب والخبرات بين التعاونيات الفلاحية والفاعلين والمؤسسات المعنية بإنتاج وتثمين هذه المنتجات الجهوية منها والوطنية.

وتعرف هذه الدورة التي تنظمها المديرية الجهوية للفلاحة بجهة الشرق بشراكة مع جمعية الدار العائلية القروية بني يزناسن والغرفة الفلاحية بجهة الشرق والمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، مشاركة أكثر من 120تعاونية تستجيب منتجاتهم لمعايير السلامة الصحية والمتوفرة على ترخيص من طرف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتوجات الغذائية (أونسا)، فضلا عن فاعلين مؤسساتيين للتنمية الفلاحية والقروية.

ويأتي تنظيم هذه التظاهرة تماشيا مع استراتيجية « الجيل الأخضر 2020-2030 » التي تضع العنصر البشري في صلب أولوياتها، وتشجع على انبثاق طبقة وسطى فلاحية عبر تطوير مشاريع الفلاحة التضامنية والمقاولات الفلاحية، والتي تنبني أساسا على تطوير جيل جديد من التنظيمات الفلاحية ذات البعد الاقتصادي والاجتماعي.

وتجدر الإشارة إلى أن المخطط الفلاحي الجهوي لاستراتيجية الجيل الأخضر يرتقب تحويل 500 تعاونية فاعلة لتعاونيات من الجيل الجديد، ومواكبة 1850 تعاونية فلاحية وخلق 1300 تعاونية جديدة (الحوامض، التين الشوكي، الأركان، الخروب، التين، الزعرور) وخلق 80 تعاونية فلاحية خدماتية في إطار شراكة بين المديرية الجهوية للفلاحة بجهة الشرق والمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية ومكتب تنمية التعاون.

Partager

Regardez aussi

تنظيم لقاء وطني حول الأسس التوجيهية لتطوير رقمنة الفلاحة بالمغرب في إطار تنزيل استراتيجية الجيل الأخضر

تطوير رقمنة الفلاحة، رافعة لتحويل النظم الغذائية وإحدى أولويات استراتيجية الجيل الأخضر نظم القطب الرقمي …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.