×
dimanche 29 janvier 2023
Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / إقليم القنيطرة: إطلاق مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية

إقليم القنيطرة: إطلاق مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية

إقليم القنيطرة: توقيع اتفاقيات وإطلاق مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية

  • توقيع 3 اتفاقيات لإحداث مجزرة عصرية بسوق الأربعاء الغرب وإحداث وصيانة مسالك فلاحية على مستوى الإقليم ومواكبة وتأطير جيل جديد من المقاولين الشباب
  • إطلاق أشغال تجديد قنوات الري بالقطاعات المحولة إلى الري الموضعي
  • إطلاق أشغال تشييد مسالك فلاحية على مستوى قطاع مدا 

ترأس وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد محمد صديقي ، يوم الأربعاء 02 نونبر 2022 على مستوى إقليم القنيطرة ، توقيع اتفاقيات وقام بزيارةٍ ميدانية بالإقليم لإطلاق مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية. وكان مرفوقا بعامل إقليم القنيطرة ورئيس المجلس الإقليمي للقنيطرة ورئيس الغرفة الفلاحية لجهة الرباط سلا القنيطرة ومنتخبون ووفد مهم من المسؤولين بالوزارة.

تتعلق الاتفاقيات الموقعة بإحداث مجزرة عصرية بسوق الأربعاء الغرب وإحداث وصيانة مسالك فلاحية على مستوى إقليم القنيطرة، ومواكبة وتأطير جيل جديد من المقاولين الشباب في الفلاحة والصناعة الغذائية.

وهمت الزيارة الميدانية برنامج تجديد قنوات الري بالقطاعات المحولة إلى الري الموضعي ومشروع إحداث وصيانة مسالك فلاحية على مستوى إقليم القنيطرة. تندرج هذه المشاريع في إطار استراتيجية الجيل الأخضر 2020-2030، وتهدف بالأساس إلى اقتصاد مياه الري وتثمين الإنتاج الفلاحي وتحسين التسويق  من خلال تسهيل ولوج الفلاحين لوحدات التثمين والأسواق.

توقيع اتفاقيات

ترأس السيد الوزير التوقيع على اتفاقيتين. تتعلق الأولى بإنجاز الدراسات وأشغال الشطر الأول لبرنامج تجديد قنوات الري بالقطاعات المحولة إلى الري الموضعي بإقليم القنيطرة على طول223 كلم (إنشاء وصيانة) خلال الفترة 2022-2026.

تم توقيع هذه الاتفاقية الإطار بين وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات وإقليم القنيطرة ومجلس جهة الرباط- سلا -القنيطرة والمجلس الإقليمي للقنيطرة والجماعات الترابية المعنية بإقليم القنيطرة بمبلغ إجمالي يفوق 103 مليون درهم.

تهم الاتفاقية الثانية إحداث مجزرة عصرية بسوق الأربعاء الغرب وفقا للمعايير التقنية المحددة من طرف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا) والمنصوص عليها في دفتر التحملات.

بمبلغ إجمالي بحوالي 40 مليون درهم، تم توقيع هذه الاتفاقية للشراكة بين وزارة الداخلية ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ومجلس جهة الرباط- سلا -القنيطرة، والمجلس الإقليمي للقنيطرة وجماعة سوق أربعاء الغرب.

تتعلق الاتفاقية الإطار الثالثة الموقعة بين عمالة القنيطرة والمديرية الجهوية للفلاحة بمواكبة وتأطير جيل جديد من المقاولين الشباب في الفلاحة والصناعة الغذائية. وتهدف إلى تشغيل الشباب وتشجيع حاملي المشاريع على خلق مقاولاتهم. وتندرج في إطار استراتيجية الجيل الأخضر التي تهدف إلى خلق جيل جديد من المقاولين الشباب في مجال الفلاحة والصناعات الغذائية. 

تجديد قنوات الري بالقطاعات المحولة إلى الري الموضعي

على مستوى الجماعة القروية سوق الثلاثاء الغرب، ترأس الوزير انطلاق أشغال تجديد قنوات الري بالقطاعات المحولة إلى الري الموضعي على مستوى القطاع الشمالي 3 بسوق الثلاثاء وبني مالك على مساحة 15208 هكتار.

بتكلفة إجمالية بحوالي 244 مليون درهم، يهدف هذا البرنامج إلى اقتصاد مياه الري وتثمينها وتحسين كفاءة شبكات الري للقطاعات المعنية. ويتعلق الأمر بوضع حد لضياع مياه الري المسجلة على مستوى قنوات التوزيع وتحسين خدمة المياه من خلال وضع حد للاضطرابات الناجمة عن الانقطاعات المتكررة للري نتيجة تسربات المياه.

وسيستفيد من البرنامج أزيد من 5860 فلاح بالجماعات القروية سوق الثلاثاء الغرب وبني مالك بإقليم القنيطرة والنويرات بإقليم سيدي قاسم.

إطلاق أشغال إحداث وصيانة مسالك فلاحية 

على مستوى الجماعة القروية بني مالك، ترأس الوزير انطلاق أشغال إحداث وصيانة مسالك فلاحية في إطار سياسة التنمية الفلاحية والقروية الجهوية، بهدف انفتاح المناطق الفلاحية والقروية على الطرق الرئيسية بالجهة.

بمبلغ إجمالي بحوالي 16 مليون درهم، وعلى طول 74 كلم، سيمكن هذا المشروع من ضمان ولوج الفلاحين إلى الأراضي الفلاحية لإنجاز الأشغال الفلاحية، ولا سيما تسهيل نقل المنتوجات الفلاحية خلال جميع فترات السنة، وضمان الولوج إلى مختلف المعدات الهيدرو فلاحية وربط الأراضي الفلاحية بشبكة الطرق الوطنية. كما سيمكن من الولوج إلى الأسواق لتسويق المنتوجات الفلاحية بالإضافة إلى تقليص مدة النقل وتكلفته.

وسيتم إنجاز الأشطر اللاحقة التي تستهدف الجماعات الترابية الأخرى للإقليم بشكل تدريجي، على أساس إنجاز الدراسات التقنية الضرورية.

Regardez aussi

arachides

السنغال: قطاع الفول السوداني في خطر؟

دعا العاملون في الشركة الوطنية السنغالية لتسويق البذور الزيتية (سوناكوس SONACOS) إلى الوقف الفوري لصادرات …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.